إعلان

​​بسبب "فاتن أمل حربي".. أزهريون: أفكار مسمومة ضد الدين وسعد الدين الهلالي يرد

03:30 ص الثلاثاء 19 أبريل 2022

فاتن أمل حربي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود مصطفى:

اندلعت حرب تصريحات منذ بداية شهر رمضان المبارك، بين الدكتور سعد الدين الهلالي أستاذ الفقه المقارن، وبعض أساتذة جامعة الأزهر ومسئولين بالمشيخة، على خلفية إثارة مسلسل "فاتن أمل حربي" لبعض القضايا المتعلقة بحضانة المرأة والأحق بالرؤية، والمنقولات الزوجية والنزاع حول أحقيتها وكيفية الحصول عليها.

وقال الهلالي إنه راجع الموضوعات الفقهية التي طرحها مسلسل "فاتن أمل حربي" بتدقيق شديد، مضيفًا: "كل كلمة جاءت فيه مدروسة بعناية"، في الوقت الذي حذر فيه الأزهر الشريف، من أن تشويه المفاهيم الدِّينية، والقِيم الأخلاقية، بهدف إثارة الجَدَل، وزيادة الشُّهرة والمُشاهدات؛ أنانيَّة ونفعيَّة بغيضة، تعود آثارها السَّلبية على استقامة المُجتمع، وانضباطه، وسَلامه، ولا عِلم فيها ولا فنّ.

وأصدر الأزهر الشريف ممثلا في المركز العالمي للفتوى، بيانًا رد فيه على ما أثاره مسلسل "فاتن أمل حربي"، كما حذر فيه من أن تشويه المفاهيم الدِّينية، والقِيم الأخلاقية، بهدف إثارة الجَدَل، وزيادة الشُّهرة والمُشاهدات؛ أنانيَّة ونفعيَّة بغيضة، تعود آثارها السَّلبية على استقامة المُجتمع، وانضباطه، وسَلامه، ولا عِلم فيها ولا فنّ.

وجاء البيان كما يلي:

- الضَّمائر اليقظة تدفع أصحابها نحو الإبداع المُستنير الواعي الذي يبني الأُمم، ويُحسِّن الأخلاق، ويُحقِّق أمن واستقرار المُجتمعات،ولا يصنع الصّراعات.

- تشويه المفاهيم الدِّينية، والقِيم الأخلاقية، بهدف إثارة الجَدَل، وزيادة الشُّهرة والمُشاهدات؛ أنانيَّة ونفعيَّة بغيضة، تعود آثارها السَّلبية على استقامة المُجتمع، وانضباطه، وسَلامه، ولا عِلم فيها ولا فنّ.

- تعمُّد تقديم عالِم الدّين الإسلامي بعمامته الأزهرية البيضاء في صورة الجاهل، الإمّعة، معدوم المروءة، دنيء النفس، عَيِيّ اللسان في بعض الأعمال الفنيّة؛ تنمُّرٌ مُستنكَر، وتشويه مقصود مرفوض، لا ينال من العلماء بقدر ما ينال من مُنتقصيهم، ولا يتناسب وتوقير شعب مصر العظيم لعلماء الدِّين ورجاله.

- لا كهنوتية في الإسلام، ولم يدَّعِ أحد من الأئمة والفقهاء العِصمة لنفسة على مرِّ العصور، بل كلهم بيَّن ما رآه حقًّا وَفق أدوات العلم ومعايير التخصُّص على وجه الإيضاح، لا الإلزام، ونسبة هذه الأوصاف الشائنة للعلماء تدليسٌ، ووصِاية، وخلطٌ مُتعمَّد؛ يهدف إلى تشويههم، وإسقاط مكانتهم ومقامهم، كما يهدف إلى تشويه مفاهيم الدين الحنيف، وتفريغه من مُحتواه.

- مركز الأزهر للفتوى: ندعم الإبداع المُستنير الواعي ونحذر وتشويه صورة عالِم الدّين

- الاستهزاء بآيات القرآن الكريم، وتحريف معانيها عمّا وُضِعت له عمدًا، وعَرْض تفسيرات خاطئة لها على أنها صحيحة بهدف إثارة الجدل؛ جريمة كُبرى بكل معايير الدين والعلم والمهنية، وتَنكّرٌ صارخ للمُسلَّمات .

وعلق الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف، على بعض الآراء التي انتقدت بيان الأزهر بشأن مسلسل فاتن أمل حربي، قائلين: كيف يقول الأزهر إن إجماع العلماء المُتخصصين المُجتهدين (في أحد العصور) على حكم شرعي (حُجَّة مُعتبرة) (لا يجوز مخالفتها).

معالجة خاطئة.. وكيل الأزهر لمصراوي: رأي الهلالي في "فاتن أمل حربي" ليس حاسما

وقال الضويني، في حوار لمصراوي، ينشر لاحقًا، إن الأزهر لا يقول، لكن العلم هو الذي يقول هذا الكلام، متابعًا: "إجماع الآراء يعني أن الدلالة للكلمة أصبحت دلالة قطعية، تحولها من ظنية يجوز فيها الاجتهاد إلى قطعية متى ثبت الإجماع، لا اجتهاد فيها".

أول رد رسمي من الأزهر على إبراهيم عيسى بعد أزمة مسلسل فاتن أمل حربي

ومن جانبه، فنّد الدكتور محمد إبراهيم العشماوي أستاذ الحديث الشريف وعلومه في جامعة الأزهر الشريف، ما نسب إلى الدكتور سعد الهلالي، بشأن ما أثير حول مسلسل "فاتن أمل حربي" الذي يعرض على إحدى القنوات في شهر رمضان الكريم، بأنه راجع بنفسه المسلسل فقهيًا، ويتحمل كل كلمة فقهية قيلت فيه.

وأعرب "العشماوي" في مقال له عبر صفحته على فيسبوك، عن استهجانه لتصريح الدكتور "الهلالي" بأنه راجع المسلسل فقهيًا، كاتبًا: "ليته لم يقله؛ فإنه يغض من قيمته، وقد عهدنا رجال الأزهر يراجعون المسلسلات الدينية والتاريخية، دون هذه المسلسلات التي تروج لأفكار مسمومة ضد الدين، ولو لم يقل إنه راجعه لكنا نستدل بمحتواه على أنه راجعه؛ فإن المسلسل يحوم حول نفس المشروع الذي يتبناه الدكتور الهلالي، وهو نسبية الدين، وهي نظرية كارثية بكل المقاييس"، موضحًا أن "الهلالي" من خلال تصريحه هذا اتضح لنا من هو وماذا يريد؟!.

- عالم أزهري يرد على سعد الهلالي بشأن مسلسل "فاتن أمل حربي"

ومن ناحيته رد الدكتور سعد الدين هلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، قائلًا إنه راجع الموضوعات الفقهية التي طرحها مسلسل "فاتن أمل حربي" بتدقيق شديد، مضيفًا أن "كل كلمة جاءت فيه مدروسة بعناية".

وأضاف هلالي في تصريحات لمصراوي، أن المسلسل عالج قضية حضانة الأطفال ومن الأحق بالرؤية ووضحهما، وسأقوم بالرد على ما يثار على هذه القضايا الفقهية التي طرحها المسلسل بعد انتهاء عرضه.

راجعته بدقة شديدة.. أول تعليق من سعدالدين هلالي على جدل مسلسل "فاتن أمل حربي"

وأثار مسلسل "فاتن أمل حربي" جدلًا خلال الفترة الماضية بسبب أحقية الأم في حضانة أولادها بعد زواجها، وكذلك الأحق في الرؤية بعد انفصال الزوجين.

وأشار الهلالي إلى أن مسلسل "فاتن أمل حربي" أظهر معدن الأغلبية المصرية الطيبة التي تجتمع بفطرتها السوية لحماية الضعيف، وجبر خاطر المكلوم، والشد من أزر المظلوم، وإكرام الضيف والتواصي به خيرا.

سعدالدين هلالي: مسلسل "فاتن أمل حربي" فضح شرذمة أوصياء الدين

ويواصل مسلسل "فاتن أمل حربي"، الذي تعرض حلقاته طول شهر رمضان المبارك، يطرح القضايا المثيرة للجدل، وسط اعتراض شديد من أساتذة الأزهر الشريف وبعض علماء الدين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان