إعلان

السفارة الأمريكية: 103 ملايين دولار استثمارات للحفاظ على التراث في مصر طوال 25 سنة

11:07 م الإثنين 18 أبريل 2022

السفارة الأمريكية بالقاهرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(مصراوي):

أعربت السفارة الأمريكية بالقاهرة عن سعادتها بانضمام صندوق السفير للحفاظ على التراث الثقافي إلى منصة Google للفنون والثقافة.

جاء ذلك في منشور للسفارة عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" جاء نصه كالتالي: "احتفالًا بيوم التراث العالمي، ينضم صندوق السفير للحفاظ على التراث الثقافي إلى منصة Google للفنون والثقافة. سعداء بأن يكون ضريح الإمام الشافعي أحد المواقع الأولى التي تم إبرازها، وفخورون باستثماراتنا البالغة 103 ملايين دولار على مدار 25 عامًا مضت للحفاظ على التراث الثقافي لمصر وحمايته".

والإمام الشافعي هو محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع. وولد الشافعي في غزة عام 767، ونشأ في مكة المكرمة ودرس على يد الإمام مالك صاحب المذهب المالكي في الفقه السني، ثم استقل بمذهبه الخاص (الشافعي). قدم الشافعي إلى مصر عام 813 وألقى دروسه في جامع عمرو بن العاص، وتوفي عام 819 ودفن في تربة أولاد ابن عبد الحكم في القرافة الصغرى.

وينسب الضريح الحالي إلى السلطان الأيوبي الكامل محمد الذي شيده مكان ضريح فاطمي سابق بعد دفن والدته هناك عام 1211.

وفي عام 1178، تم الانتهاء من عمل التابوت الخشبي الذي يعلو التربة.

وهو مزخرف بحشوات هندسية منقوشة نقشاً غاية في الاتقان، وكتب عليه آيات قرآنية وترجمة حياة الشافعي واسم صانعه (عبيد النجار) بالخطين الكوفي والنسخ الأيوبي، أما القبة الخشبية الحالية فهي من التجديدات التي قام بها السلطان قايتباي عام 1480، كما جدد الضريح أيضا السلطان قانصوه الغوري، وقام والي مصر علي بك الكبير أيضا بتجديده.

فيديو قد يعجبك: