إعلان

​بسبب سرقة التيار.. "طاقة النواب" تناقش استرداد 3 مليارات جنيه لوزارة الكهرباء

10:31 م الإثنين 18 أبريل 2022

مجلس النواب

كتب- نشأت علي:

ناقشت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب برئاسة النائب حسام عوض الله، مساء اليوم الاثنين، طلب إحاطة مقدم من النائب إيهاب رمزي، بشأن استرداد مبلغ 3 مليارات جنيه خلال عام 2021 عبر حملات مكثفة بجميع شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية للقضاء على سرقات التيار الكهربائي.

وقال إيهاب رمزي مقدم الطلب خلال اجتماع اللجنة أنه تم استرداد بمبلغ 3 مليارات جنيه من سرقة التيار الكهربائي في عام واحد فقط 2020/2021، مؤكدًا أنه هناك أرقام أخرى لم تكتشف بعد وهذا يوضح أن المنظومة غير منضبطة وسرقة التيار بها أمر سهل وكشف السرقات أمر صعب.

وأضاف مقدم الطلب، خلال اجتماع اللجنة اليوم، أن وزارة الكهرباء لم يكن لديها تقنية متقدمة لكشف سرقات التيار الكهربائي، متسائلا: أين هو دور الوزارة للحد من السرقات؟ وأين المنظومة والتقنية التكنولوجية الحديثة لمواجهة هذه السرقات؟.

وعلق ممثل وزارة الكهرباء قائلًا: "ليست أزمة كهرباء فقط وإنما مشكلة دولة، فقد تم تطوير المنظومة من خلال استخدام بعض التكنولوجيا لوقف التلاعب حيث أصبح لكل عقار رقم قومي يتم وضعه علي السيستم وبالفعل بدأنا بمحافظة بورسعيد وهناك 270 ألف مشترك للخدمة، وهناك أيضًا جهاز الاوبتكال وتم تركيبه منذ ٩ أشهر فهو قارئ ضوئي يكشف السرقات والتلاعب".

وعلقت وكيلة اللجنة رشا رمضان، أن اللجنة حريصة على حقوق الدولة مثلما هي أيضًا حريصة على حقوق المواطن، قائلة: نعمل داخل اللجنة للمصلحة العامة ولا نفضل طرف عن الآخر ففي النهاية هي مصلحة الوطن.

وأشارت رمضان إلى أنه سيكون هناك جلسة مخصصة للاستماع إلى ممثلي وزارة الكهرباء حول خططهم لإحلال العدادات الذكية.

وقال حسام عوض الله رئيس اللجنة، إن هناك بعض الشكاوى للمواطنين من العدادات الكودية، ولابد أن تكون هناك حلول واضحة لهذه المشكلات التي يتناولها لاحقًا خلال اجتماعات اللجنة.

فيديو قد يعجبك: