إعلان

وزير الري يتفقد محطة الأبحاث التابعة للمركز القومي لبحوث المياه بوادي النطرون

12:15 م الإثنين 18 أبريل 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

تفقد الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، محطة أبحاث وادي النطرون التابعة للمركز القومي لبحوث المياه بمحافظة البحيرة.

رافق الوزير خلال الزيارة الدكتور رجب عبدالعظيم، وكيل الوزارة والمشرف على مكتب الوزير، والدكتور خالد عبدالحي، رئيس المركز القومي لبحوث المياه، والدكتورة سلوى أبوالعلا، نائب رئيس المركز لشئون الخطة البحثية، والدكتور جمال القصار، مدير معهد بحوث إدارة المياه وطرق الري.

وتفقد الدكتور عبدالعاطي التطبيقات البحثية المنفذة في مجال استخدام المياه عالية الملوحة في ري المحاصيل، والتطبيقات الخاصة بإعادة استخدام مياه الصرف في الري بهدف تعظيم الاستفادة من كل نقطة مياه، والتجارب الخاصة باستخدام طرق ري مختلفة وحساب تأثيرها على استهلاك المحاصيل المختلفة لتحديد الأسلوب الأمثل لنظام الري بالرشح تحت السطحي بالمناطق الصحراوية للعمل على ترشيد المياه وزيادة الإنتاجية.

جدير بالذكر أن محطة أبحاث وادي النطرون مقامة على مساحة 120 فدانا ويوجد بالمحطة 4 آبار مياه جوفية ومحطة أرصاد جوية، وقد تم إنشاؤها بغرض إجراء البحوث والدراسات الخاصة بالاستهلاك المائي للمحاصيل في الأراضي الرملية، وتقييم الأسلوب الأمثل لنظم الري، واستخدام مصادر الطاقة غير التقليدية في إدارة وتشغيل نظم الري، واستخدام المياه عالية الملوحة في الري وتقييم هذه التجارب بيئيا واقتصاديا واجتماعيا، وقد تم مؤخرا تنفيذ أعمال تحديث للمحطة، وتركيب نظام استخدام الطاقة الشمسية في تشغيل نظم الري والآبار الجوفية بالمحطة بالتزامن مع تنفيذ برامج الصيانة الدورية.

وصرح الدكتور عبدالعاطي بأنه وفي إطار حرص الوزارة على أن تكون في طليعة القطاعات المواكبة للتطور التكنولوجي وتطويعه في خدمة جميع الأعمال التي تقوم بها، فإنها تدعم دور ومكانة المركز القومي لبحوث المياه والذي يمثل مركز تميز في المنطقة العربية وأفريقيا في مجال دراسات المياه والمنشآت المائية.

وأشار إلى الطفرة الكبيرة التي حققها المركز خلال السنوات القليلة الماضية في التصنيف الدولي وزيادة عدد البحوث العلمية المنشورة في المجلات العلمية الدولية، الأمر الذي أسهم في إدراج اسم المركز في منصات التصنيف الدولي وتقدم المركز ليصبح مركزا دوليا متميزا في علوم المياه، وذلك من خلال تطبيق سياسات علمية لمواكبة المراكز العلمية الدولية المتميزة.

وأكد وزير الري الدور البحثي المهم للمركز القومي لبحوث المياه، ودعمه للوزارة من خلال الدراسات والأبحاث التي يقوم بإعدادها والتي تخدم مشروعات وأعمال الوزارة المختلفة، حيث يُعد المركز الذراع البحثي للوزارة، ويضم 12 معهدا بالإضافة للمعامل المركزية للرصد البيئي ووحدة البحوث الاستراتيجية.​

فيديو قد يعجبك: