إعلان

في أول زيارة لقطر.. وزير النقل يستعرض خطة مصر لإنشاء وسائل النقل الأخضر المستدام

11:26 ص الإثنين 18 أبريل 2022

جانب من اللقاء

كتب- يوسف عفيفي:

قام الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، بزيارة العاصمة القطرية -الدوحة- لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين، في مجالات النقل المختلفة ومناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وبحسب بيان اليوم، جاء ذلك تلبية للدعوة الموجهة من جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات القطري.

واستهل الفريق مهندس كامل الوزير زيارته بلقاء جاسم بن سيف السليطي بحضور السفير عمرو الشربينى سفير مصر في الدوحة أعقبها جلسة مباحثات موسعة تم خلالها تناول تفعيل الشراكة بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة وبخاصة في مجال النقل البحري والتحول لاستخدام وسائل النقل الجماعي المتطورة والصديقة للبيئة.

واستعرض الوزير، تنفيذ مصر لخطة شاملة لإنشاء وسائل النقل الأخضر المستدام الصديق للبيئة للبيئة، حيث أشار إلى استكمال مصر لشبكة خطوط مترو الأنفاق بالتزامن مع تنفيذ مشروعات مونوريل شرق النيل "العاصمة الإدارية الجديدة" وغرب النيل "السادس من أكتوبر " بإجمالي أطوال 98.5 كم بالإضافة إلى القطار الكهربائي الخفيف “LRT" عدلي منصور العاصمة الإدارية العاشر من رمضان بطول ١٠٣.٣ كم الجاري تشغيله تجريبيا حاليا تمهيداً لوضعه في التشغيل الفعلي في يونيو المقبل وكذلك شبكة القطارات الكهربائية السريعة المكونة من 3 خطوط والتي تغطي أنحاء الجمهورية بإجمالي أطوال تصل إلى 2000كم، فضلا عن الجهود التي اتخذتها مصر للنهوض بوسائل المواصلات اتصالا باستخدام مصادر الطاقة النظيفة ووسائل النقل الصديقة للبيئة وتحويل وسائل النقل العام إلى وسائل نقل عام أخضر مستدام اتصالا باستضافة مصر للدورة 27 لمؤتمر وقمة الأمم المتحدة لتغير المناخ COP27 في نوفمبر 2022 بشرم الشيخ.

وأعقب ذلك لقاء الفريق مهندس كامل وزير وزير النقل مع الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بحضور السفير عمرو الشربيني سفير مصر في الدوحة حيث تناول اللقاء سبل تعزيز التعاون بين البلدين وتشجيع الشراكة والاستثمار في مجالات النقل المختلفة.

وعلى هامش الزيارة، زار الفريق مهندس كامل الوزير، شركة السكك الحديدية القطرية "الريل" المسئولة عن تصميم وإنشاء، وتشغيل وصيانة شبكة السكك الحديدية بأكملها في قطر.

كما زار جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات القطري والفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل المصري، كلا من مشروع مترو الدوحة ومحطة حافلات منطقة السودان، اطلعا خلالها على العمليات التشغيلية في محطات المترو، واستمع إلى شرح عن مكونات محطة حافلات السودان والخطة التشغيلية للحافلات الكهربائية من مسؤولي الوزارة.

تأتي زيارة الفريق مهندس كامل الوزير إلى الدوحة من أوائل زيارات كبار المسئولين لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين والشراكة في قطاع النقل.

فيديو قد يعجبك: