إعلان

إنفوجراف وفيديو| "الزراعة في كل مصر- 36" يكشف جهود المديريات والطب البيطري في أسبوع

12:40 م الثلاثاء 12 أبريل 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد السعداوي:

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الإعلامي للوزارة، اليوم الثلاثاء، العدد رقم ٣٦ من إصدار "الزراعة في كل مصر" بالإنفوجراف والفيديو.

وأوضح العدد الجديد الجهود والأنشطة التي تقوم بها مديريات الزراعة والطب البيطري بمحافظات الجمهورية خلال الفترة من ٥ حتى ١١ أبريل الجاري.

وشنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الجيزة، حملات مكبرة على أسواق اللحوم، حيث تم ضبط 8 أطنان و518 كجم لحوماً ومصنعاتها غير صالحة للاستهلاك الآدمي وذبح خارج المجازر الحكومية، وتم الانتهاء من تحصين 36 ألفاً و952 رأسًا ضد مرض الحمى القلاعية والوادي المتصدع، وتم عقد 7 ندوات إرشادية حول أهمية التحصين والوقاية من الأمراض المشتركة ومرض السعار، وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة القليوبية المرور على زراعات القمح بمركزي طوخ والقناطر الخيرية للاطمئنان على الزراعات، وتم تنظيم ندوة إرشادية بمحطة الأرصاد الجوية بقرية سنهرة بمركز طوخ بالتعاون مع الهيئة الإنجيلية بحضور وفد من دولة الدنمارك وعدد من المزارعين للتوعية بالتغيرات المناخية وأثرها على الزراعات وكيفية التغلب على التغيرات المناخية السيئة على المزروعات.

وشاركت مديرية الزراعة بمحافظة المنوفية في اجتماع موسع لمناقشة الضوابط وآليات تيسير عملية توريد الأقماح المحلية من المزارعين برئاسة محافظ المنوفية؛ استعدادًا لبدء موسم حصاد وتوريد القمح، كما تم شن حملات رقابية على أسواق بيع وتداول المبيدات أسفرت عن ضبط (604) أقراص مبيد حشري (حبة الغلة)، كما تم إزالة ٦ حالات تعدٍّ على الأراضي الزراعية، فضلاً عن عقد ٣٦ ندوة بجميع مراكز المحافظة، تناولت عدداً من الموضوعات؛ على رأسها الاستخدام الأمثل للمبيدات ومراكز تجميع الألبان والري الحديث.

وانتهت مديرية الطب البيطري من تحصين 102 ألف و767 رأساً ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، وتحصين 428 ألفاً و375 طائرًا ضد الأمراض الوبائية بالمزارع والمحاجر والحضانات والمنازل، فضلًا عن تنظيم 147 ندوة إرشادية خلال شهر مارس.

وشنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الشرقية 24 حملة مكبرة على أسواق بيع اللحوم تم خلالها المرور على 235 مركزًا لبيع وتداول اللحوم، كما تم الانتهاء من تحصين أكثر من 68 ألف جرعة ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، وتحصين أكثر من 600 جرعة ضد مرضى التهاب الجلد العقدي وجدري الأغنام والتسمم الدموي، وتحصين أكثر من 36 ألف طائر ضد الأمراض الوبائية بالمزارع والمحاجر والحضانات والمنازل، فضلًا عن تنظيم 55 ندوة إرشادية و79 لقاء إرشاديًّا للتوعية بالمشروعات القومية؛ مثل إنشاء وتطوير مراكز تجميع الألبان للحصول على كوب لبن آمن وصحي وتحسين سلالات الماشية والحملة القومية للتوعية ضد مرض إنفلونزا الطيور.

وأعلنت مديرية الزراعة بمحافظة البحيرة استمرار حملاتها للتصدي وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية؛ للحفاظ على الرقعة الزراعية بالمحافظة.

وشنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الإسكندرية حملات على أسواق اللحوم، حيث تم ضبط 77 كجم لحوماً ومصنعاتها غير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما تم الانتهاء من تحصين 32 ألفاً و224 جرعة ضد مرض الحمى القلاعية، وتحصين 32 ألفاً و224 جرعة ضد حمى الوادي المتصدع، وتم عقد 5 ندوات إرشادية.

وقامت مديرية الزراعة بمحافظة مطروح بالمرور على الجمعية الزراعية بالحمام لمعاينة الأماكن المقترحة لتجميع محصول القمح لتوريده إلى الصوامع بقرية الشمامة.

وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة بورسعيد المرور على حقول القمح، وشاركت في الاجتماع التنسيقي برئاسة محافظ بورسعيد لجميع القطاعات المنوط بها استقبال توريد القمح بشون وصوامع بورسعيد وسط إجراءات تحفيزية للمزارعين لسرعة التوريد.

وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة دمياط المرور على منافذ بيع التقاوي، كما تم المرور على زراعات القمح، وعقد ندوة إرشادية بمركز فارسكور لتوعية المزارعين بضرورة التوريد للشون فور الحصاد، وتم المرور لمتابعة المشروعات واستغلال الأصول داخل ديوان المديرية والمرور على صوب إنتاج الخضر، ومنحل إنتاج العسل.

وشنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الإسماعيلية، حملات على أسواق اللحوم، حيث تم ضبط 3 أطنان و838 كجم لحومًا ومصنعاتها غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وتم الانتهاء من تحصين 37 ألفًا و461 رأساً ضد مرض حمى الوادي المتصدع، وتحصين 21 ألفًا و395 راسًا ضد مرض الحمى القلاعية، وتحصين 12 ألفًا و46 رأسًا ضد مرض الجلد العقدي، وتحصين 15 ألف رأسًا ضد مرض التسمم الدموي خلال شهر مارس، وتم عقد 29 ندوة إرشادية تناولت عددًا من الموضوعات على رأسها (أهمية التحصين ضد الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع – أهمية مراكز تجميع الألبان – التلقيح الاصطناعي) خلال شهر مارس.

وشكلت مديرية الزراعة بمحافظة الفيوم لجنة من الإرشاد الزراعي والمكافحة بالمديرية وإدارة إنتاج التقاوي لمتابعة إنبات بذرة القطن، وتم المرور على زراعات القمح، وزيارة الصوامع بمركزي الفيوم وطامية لمتابعة الاستعداد لاستلام محصول القمح.

وكثفت المديرية حملات إزالة التعديات على الأراضي الزراعية، في مراكز: طامية، إبشواي، الفيوم، إطسا، وتم المرور على إحدى محطات الزراعة الآلية بمركز إطسا، لمتابعة استعداد المعدات لحصاد محصول القمح.

وشاركت مديرية الزراعة بمحافظة الأقصر في الاجتماع التنسيقي بحضور محافظ الأقصر، لبحث استعدادات توريد محصول القمح.

وانتهت مديرية الزراعة بمحافظة جنوب سيناء من تسليم أول دفعة من السماد العضوي إلى الجمعية الزراعية بقرية الوادي للعمل على تحسين صفات التربة وجودتها.

وقامت إدارة دهب بالمرور على الآبار التي غمرتها السيول في الآونة الأخيرة ومتابعة ما نتج عنها من أضرار بمنطقة وادي قنى، كما تم إنشاء نماذج تعديل للبيانات المتعلقة بمنظومة كارت الفلاح.

وانطلقت قافلة زراعية لمكافحة سوسة النخيل بمزارع وادي الطور، فضلًا عن متابعة الزراعات بالوحدة البستانية بالمديرية وري الشتلات ومتابعة تطور عقل التين والعنب ومتابعة زراعة الفلفل بالصوبة الزراعية وزراعة بعض النباتات بمدخل المديرية.

فيديو قد يعجبك: