إعلان

وزير النقل يتفقد مسار القطار الكهربائي السريع (أكتوبر/أسوان) في نطاق قنا

09:44 م الأحد 10 أبريل 2022

كامل الوزير

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أسامة علي:

أجرى وزير النقل والمواصلات كامل الوزير ومحافظ قنا أشرف الداودي، جولة تفقدية بنطاق محافظة قنا، بداية من أبوتشت شمالًا حتى حدود مدينة طيبة بمحافظة الأقصر جنوبًا، تفقدا خلالها مسار الخط الثاني للقطار الكهربائي السريع (أكتوبر/أسوان) والذي يبلغ طوله 925 كم.

وقام وزير النقل بمعاينة عدة نقاط لمسار القطار والمواقع المقترحة لإقامة المحطات، ونقاط عبور القطار أعلى نهر النيل، كما عاين "الوزير" و"الداودي" موقع ورشة العمرة الجسيمة والمحطة التبادلية للخطين الثاني (أكتوبر/أسوان) والثالث (سفاجا/الغردقة/قنا/الأقصر)، وذلك بحضور حازم عمر نائب محافظ قنا.

وأكد وزير النقل والمواصلات -خلال جولته- أنه ستتم مراعاة إنشاء محطات الركاب في المناطق كثيفة السكان ومناطق التقاطعات مع محاور النيل، لخدمة سكان محافظات الصعيد، لافتاً إلى أن السرعة التصميمية للشبكة تصل إلى 250 كم/س، والسرعة التشغيلية للقطارات الكهربائية السريعة 230 كم/س، والقطارات الكهربائية الإقليمية 160 كم/س، وقطارات نقل البضائع 120 كم/س.

وأضاف أن عدد القطارات الكهربائية السريعة المقرر تشغيلها على هذا الخط تصل إلى 20 قطارًا، والقطارات الكهربائية الإقليمية 48 قطارًا، و20 جرارا لنقل البضائع لضمان تحقيق أكبر عائد مالي يغطي مصروفات التشغيل والصيانة فيما بعد، مؤكدا أن الهدف من تنويع الوحدات المتحركة (سريعة وإقليمية) هو توفير وسيلة نقل حضارية تناسب كل مستويات الدخل، مع تقديم خدمة متميزة للركاب.

وأوضح "الوزير" أن الفترة القادمة ستشهد توقيع عقد الخطين الثاني والثالث مع شركة سيمنز العالمية ضمن خطة وزارة النقل والمواصلات لإنشاء شبكة القطار الكهربائي السريع مكونة من 3 خطوط رئيسية بإجمالي أطوال حوالي 2000 كم، منها حوالي 1400 كم لخدمة الصعيد، وذلك بالتوازي مع التطوير الجاري لشبكة السكك الحديدية القائمة حالياً بطول 10 آلاف كم، مشيرا إلى أن منظومة القطار الكهربائي السريع الصديقة للبيئة ستمثل نقلة نوعية هائلة في وسائل النقل الأخضر المستدام في مصر وستغطي أنحاء الجمهورية.

من جانبه قال محافظ قنا إن المحافظة ستسخر كافة إمكانياتها لتقديم الدعم اللازم للشركات القائمة على تنفيذ المشروع بما يسهم في تسريع معدلات الإنجاز والانتهاء من المشروع في أقرب وقت ممكن.

وأشار "الداودي" إلى أن خطوط القطار الكهربائي السريع والمحاور الجديدة تمثل شرايين تنمية تخدم المناطق العمرانية والصناعية الجديدة والقائمة، كما أنها ستساهم في تخفيض واختصار زمن الرحلات بين المحافظات لأكثر من نصف الوقت الذي يستغرقه المواطن حاليا سواء عبر شبكة القطارات القديمة أو عبر الطرق الحالية الرابطة بين المحافظات بالإضافة إلى دورها في الحفاظ على البيئة.

فيديو قد يعجبك: