إعلان

لأول مرة.. "الإياتا": عدم تسجيل حوادث على مدرَّجات الهبوط منذ 15 عاماً

03:18 م الإثنين 07 مارس 2022

الإياتا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عبيد:

أصدر الاتحاد الدولي للنقل الجوي "الإياتا"، اليوم الإثنين، بيانات أداء السلامة في قطاع الطيران التجاري للعام الماضي، والتي أظهرت تحسناً ملحوظاً في العديد من المجالات مقارنةً بكل من عام 2020 والسنوات الخمس 2017-2021، وتضمنت تراجع العدد الإجمالي للحوادث ومعدلها الإجمالي وأعداد الوفيات، وعدم تعرض شركات الطيران الأعضاء في الاتحاد والشركات المسجلة في برنامج تدقيق السلامة التشغيلية التابع للاتحاد لأي حوادث مميتة في العام الماضي، وعدم تسجيل حوادث على مدرّجات الهبوط لأول مرة منذ 15 عاماً على الأقل .

وقال ويلي والش رئيس "الإياتا": شكَّلت السلامة أولويتنا القصوى، إلا أن الانخفاض الحاد في عدد الرحلات في العام الماضي مقارنةً بالمعدل الوسطي للسنوات الخمس أدى إلى تضخيم تأثير كل حادثة عند احتساب المعدلات التي تحدد أداء السلامة في القطاع.

وتابع ويلي: شهد القطاع تحسنًا وَفق العديد من مقاييس السلامة الرئيسية رغم التحديات التشغيلية التي واجهها في العام الماضي؛ لكن ما زال أمامنا الكثير من العمل لتحسين معدلات جميع المناطق وأنواع العمليات لتصل إلى المستويات العالمية لأداء السلامة .

خطر الوفاة

وشهد مؤشر خطر الوفاة زيادة إجمالية وصلت إلى 0.23 في العام الماضي، مدفوعًا بازدياد حوادث طائرات الدفع التوربيني المميتة، وتعرضت طائرة نفاثة واحدة إلى حادثة مميتة في العام الماضي، وبلغ خطر وفاة حوادث الطائرات النفاثة 0.04 لكل مليون رحلة جوية بطائرات نفاثة غربية الصنع في تحسنٍ؛ مقارنةً مع المعدل الوسطي للسنوات الخمس والبالغ 0.06.

ويشير خطر الوفاة الإجمالي البالغ 0.23 إلى أن الشخص سيحتاج وسطيًّا إلى القيام برحلة جوية كل يوم ولمدة 10,078 سنة؛ ليتعرض إلى حادثة تسبب حالة وفاة واحدة على الأقل.

برنامج تدقيق السلامة

يُعد البرنامج المعيار العالمي لعمليات تدقيق السلامة التشغيلية لشركات الطيران، وشرطاً لعضوية الاتحاد الدولي للنقل الجوي، حيث تعتمده العديد من الهيئات في برامج السلامة التنظيمية الخاصة بها، ويضم سجل برنامج تدقيق السلامة التشغيلية التابع للاتحاد الدولي للنقل الجوي حالياً 403 شركات طيران؛ من بينها 115 شركة ليست من أعضاء الاتحاد الدولي للنقل الجوي.

وحقق معدل الحوادث الإجمالي لشركات الطيران المسجلة في برنامج تدقيق السلامة التشغيلية في عام 2021 نتيجة أفضل بست مرات مقارنةً بشركات الطيران غير المسجلة فيه (0.45 مقابل 2.86)، وحقق المعدل الوسطي للسنوات 2017-2021 لشركات الطيران المسجلة في برنامج تدقيق السلامة التشغيلية نتيجة أفضل بثلاث مرات مقارنةً بشركات الطيران غير المسجلة فيه (0.81 مقابل 2.37)، وتعد جميع شركات الطيران الأعضاء في الاتحاد الدولي للنقل الجوي مطالبة بالحفاظ على سجلّها في برنامج تدقيق السلامة التشغيلية.

فيديو قد يعجبك: