إعلان

أشرف زكي يكشف أسباب اعتراض الفنانين على طريقة تطبيق ضريبة القيمة المضافة

06:08 م الأحد 06 مارس 2022

أشرف زكي

كتب- نشأت علي:

شهد اجتماع لجنة الخطة والنوازنة نقاشًا حادًا بين الحكومة والفنانين خلال مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب أيمن محسب حول ضريبة القيمة المضافة، بحضور الفنانين سميرة أحمد ونجلاء بدر وبشرى وصبري فواز ولقاء سويدان وأشرف عبدالباقي، بالإضافة إلى نقيب المهن التمثيلية أشرف زكي والمنتج صفوت غطاس.

وأكد محسب أن طلب الإحاطة يخص شريحة تسعد المصريين وهم الثروة الحقيقية والقوة الناعمة لمصر، مضيفًا أنه لا يوجد مبرر لفرض ضريبة القيمة المضافة على الفنانين لأن الفنان مقدم خدمة وليس متلقي للخدمة.

وقال نقيب الممثلين: "أولا: لم نأت حتى نقلل أو نتهرب أو نلغي الضريبة، بالعكس، إحنا تحت أمر الدولة، أتينا كي نبحث عن لغة حوار مشتركة بيننا وبين مصلحة الضرائب، لو ذهبت لبرنامج دون أن أتقاضي أجرا أطالب بضريبة! حتى وإن كان لدي ما يثبت أني لم أتقاضي أجرا، يقولون هذا حقك تتنازل عنه كيفما شئت لكن الضريبة حق الدولة".

وتابع: "ضريبة القيمة المضافة على الفنانين والممثلين حالة صارخة وعليها علامات استفهام لأنها تطبق على المستفيد من الخدمة ونحن مؤدي خدمة، والقانون قال إن تحصيل الضريبة يكون من المستفيد من الخدمة".

وأضاف: "فنانة قديرة مثل الفنانة سميرة أحمد التي قدمت الكثير وشاركت في تكوين وجدان المصريين مطلوب منها أن تقدم كل شهر إقرار ضريبي سواء اشتغلت أو لا، بالإضافة للبحث عن محاسب ودفع تكلفته ووقعنا برتوكولا منذ سنوات وكل مأموري الضرائب من 2016 يرفضون التطبيق ويقولون إنهم لايعرفون شيء عن البرتوكول بل يقوم بتحصيل غرامات وعمل قضايا تهرب ضريبي"، كما أشار إلى أنه أحيانًا يتم استضافة الفنانين في القنوات والبرامج بدون مقابل.

واعترض نقيب الممثلين على أن تكون العقوبة على الفنانين في حالة عدم دفع متلقي الخدمة الضريبة، مؤكدًا: "تم التقدم بطلب لوزير المالية يتعلق بالمهن الحرة، وهناك تقدم في المحادثات ولكن جئنا نستنجد بمجلس النواب".

ورد سيد صقر رئيس قطاع المناطق والمراكز الضريبية بوزارة المالية، مؤكدًا أن عبئ القيمة المضافة على متلقي الخدمة ولذلك ألزمت وزارة المالية المنتجين بدفعها عن الفنانين، ويتولى المنتج دفعها لأن المنتج متلقي الخدمة ولكن عبء تقديم الإقرار يقع على الفنان".

وأوضح أن التابعين للنقابات الفنية مكلفين بالتسجيل في المصلحة، لتقديم بيان الضريبة عن الشهر الذي عملوا عنه.

فيديو قد يعجبك: