إعلان

التموين: مفاوضات مع الأرجنتين لاستيراد القمح الأسبوع القادم

04:58 م الخميس 24 مارس 2022

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب- محمد سامي:

أعلن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه سيجرى الأسبوع المقبل مفاوضات مع الأرجنتين لاستيراد القمح في إطار خطة الوزارة لتنويع مصادرها من استيراد القمح، لافتا إلى أنه سيتم خلال الفترة المقبلة مفاوضات مع كل من الهند وفرنسا والولايات المتحدة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده على هامش افتتاح معرض" سوبر ماركت أهلا رمضان" في المقام بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر في الفترة من 24 مارس حتى أول أبريل المقبل.

وأكد المصيلحي أن احتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية آمن، لافتا إلى أن احتياطي الزيت يكفي من 6.6 شهر، فيما يبلغ احتياطي القمح أكثر من 3.5 شهر، وسيبدأ موسم توريد القمح المحلي أول أبريل، ومن المستهدف توريد ما يتراوح من 5.5 الى 6 ملايين طن ليكفي احتياطي القمح حتى نهاية 2022.

وفيما يتعلق بالأرز قال المصيلحي إن مصر لديها اكتفاء ذاتي منه إلا أنه نظرا لظروف ارتفاع الأسعار غير المباشرة تم زيادة أسعار الأرز التمويني من 8 جنيهات إلى 10 جنيهات.

وأوضح أن مصر لديها اكتفاء ذاتيا من السكر بنسبة 86% ومن المستهدف 300 ألف طن تم التعاقد عليها قبل الأزمة الروسية الأوكرانية وصل 100 ألف طن واستكمال استيراد 200 ألف طن.

وفيما يتعلق بأسعار السلع المعروضة بمعرض "أهلا رمضان" قال المصيلحي إن الأسعار المعروض هي نفس أسعار ما قبل الأزمة الروسية الأوكرانية، مشيرا إلى أنه لايمكن الوصول إلى مثل هذه العروض والأسعار إلا من خلال تعاون كافة جهود الدولة سواء الحكومة أو اتحاد الغرف التجارية أو اتحاد الصناعات أو كافة الشركات العاملة في قطاع المواد الغذائية التابعة التابعة للقطاع الخاص.

وأضاف تم طرح كيلو الأرز بأسعار تتراوح من 9 من 11 جنيها والسكر بأسعار تتراوح من 9.5 إلى 11 جنيها، كما تم التوافق مع كافة المصنعين خاصة كبار الشركات على طرح لتر الزيت الخليط بسعر 24 جنيها بدلا من 25 جنيها للزيت التمويني، وكذلك طرح عبوة الزيت زنة 800 ملي بسعر 18 جنيها بدلا من 21 جنيها، كما يتم طرح أسعار اللحوم البرازيلية المجمدة بسعر 85 جنيها، واللحوم السودانية الطازجة بسعر 95 جنيها، منوها بأن الأمر ليس فقط في السلع الأساسية فقط بل قام جهاز الخدمة الوطنية بطرح أسعار اللحوم البلدية بأسعار تتراوح من 120 إلى 130 جنيها بالرغم من ارتفاع أسعار الأعلاف والذرة.

وأكد المصيلحي أن الدولة تسعى إلى امتصاص جزء كبير جدا من الأزمة العالمية التي تعرضت لها كافة دول العالم، لافتا إلى أن تم شراء أمس مناقصة الزيت بسعر 1740 دولارا للطن فيما بلغت أسعاره قبل أزمة 740 دولارا للطن، وتضاعفت الأسعار مع تداعيات كورونا لتبلغ 1400 دولار للطن.

وتابع أنه تم الاتفاق مع المحافظين على قيام السيارات المتنقلة بالتحرك للوصول إلى الأماكن ذات الكثافة العالية بالإضافة إلى التواجد في كافة القرى والنجوع.
وأشار إلى أن 1900 فرع من فروع السلاسل التجارية مشارك في عروض أهلا رمضان بالإضافة إلى 1300 منفذ تابعة للمجمعات الاستهلاكية.

فيديو قد يعجبك: