إعلان

رمضان 2022.. خطة الأوقاف للسيطرة على المساجد: إلغاء الإجازات وعقوبات للمخالفين

12:26 م الثلاثاء 22 مارس 2022

وزارة الأوقاف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود مصطفى:

كثفت وزارة الأوقاف من استعدادتها، لاستقبال شهر رمضان المبارك، بعد أن أعلنت إقامة صلاة التراويح بالمساجد الكبرى والتي تؤدى فيها صلاة الجمعة، بنفس ضوابط العام الماضي، لعدم تفشي فيروس كورونا.

وقال مصدر مطلع بوزارة الأوقاف، إن القطاع الديني أصدر تعليماته للمديريات الإقليمية بإلغاء إجازات الأئمة والعمال طوال الشهر الكريم، بسبب الإقبال الكثيف على المساجد، و حاجة العمل إليهم.

وأوضحت المصادر في تصريحات لـ "مصراوي"، أن وزارة الأوقاف أصدرت تعليماتها للمديريات الإقليمية بالتأكيد على الأئمة بضرورة توعية الأهالي والمصلين بعدم التكدس في مسجد واحد، واتباع الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، المتمثلة في ارتداء الكمامة واصطحاب السجادة والحرص على التباعد.

ونوهت المصادر، إلى أن القطاع الديني أصدر تعليماته للمديريات الإقليمية بالمحافظات بضرورة متابعة المساجد عن قرب، وعدم الاكتفاء بالتقارير الواردة من المفتشين، والحرص على النزول لأرض الواقع.

وقالت المصادر، إنه سيتم عمل دوريات متنقلة من قبل المفتشين على المساجد لمتابعة التزامها بالإجراءات الاحترازية وتنفيذ تعليمات الوزارة لعدم انتشار فيروس كورونا، كاشفة أنه هناك عقوبات مشددة سيتم توقيعها على المسئولين عن المسجد حال وجود مخالفات، فضلا عن غلق المسجد ما لم يلتزم الرواد.

وأشارت المصادر، إلى أن حضور السيدات للمساجد لأداء صلاة التراويح يقتصر على وجود واعظة أو محفظة للإشراف على مصلى السيدات، وتنظيم الصلاة ومراعاة التباعد الاجتماعي، وتنفيذ الضوابط والتعليمات، سيتم السماح لهن.

وأكدت وزارة الأوقاف، على مديري المديريات بضرورة النزول لأرض الواقع والمتابعة المساجد أولا بأول، ورفع التقارير لرئيس القطاع الديني يوما بعد يوم.

ومن المقرر أن تستطلع دار الإفتاء المصرية، هلال شهر شعبان لعام 1443 هجرية، يوم الجمعة الأول من أبريل لعام 1443 هجرية.

كانت وزارة الأوقاف، أعلنت أن دورها الرئيسي هو عمارة بيوت الله (عز وجل) مبنى ومعنى، ونشر الفكر الوسطي الرشيد ، والعمل على تنمية مال الوقف وحسن استثماره وإنفاق عوائده وفق شروط الواقفين.

وأوضحت في بيان لها، أنها شكلت غرفة عمليات برئاسة رئيس القطاع الديني لمتابعة استعدادات الوزارة لاستقبال الشهر الكريم من خلال صيانة المساجد وتجديد فرشها، وعمل حملات النظافة والتعقيم، مع تكثيفها قبل حلول الشهر الكريم، إضافة إلى إعداد العديد من البرامج الدعوية من تلاوات، وابتهالات، وبرامج علمية، وخواطر دعوية، وفتاوى رمضانية، فضلا عن مضاعفة أعمال البر وخدمة المجتمع في هذا الشهر الفضيل من خلال صكوك الإطعام وغيرها.

وشددت على مراعاة جميع الإجراءات الاحترازية وإجراءات التباعد الاجتماعي وجميع الضوابط التي حددتها اللجنة العليا لإدارة أزمة الأوبئة والجوائح الصحية بمجلس الوزراء الموقر، مبنية على الرأي العلمي الطبي.

اقرأ أيضا:

التراويح ومصلى السيدات.. بيان مهم من الأوقاف بشأن المساجد في رمضان

فيديو قد يعجبك: