إعلان

"معلومات الوزراء": مصر تتألق للسنة الثالثة على التوالي في المؤشر العالمي للقوة الناعمة

01:17 م الخميس 17 مارس 2022
"معلومات الوزراء": مصر تتألق للسنة الثالثة على التوالي في المؤشر العالمي للقوة الناعمة

مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء

كتب- محمد غايات:

نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء إنفوجرافيك بعنوان: "مصر تتألق في السنة الثالثة على التوالي في المؤشر العالمي للقوة الناعمة" يسلط الضوء على أداء مصر في النسخة الثالثة من المؤشر العالمي للقوة الناعمة 2022.

وأحرزت مصر، بحسب التقرير، مراكزا متقدمة في مؤشر القوة الناعمة العالمي منذ إصدارته الأولى في 2020.

ويُقيّم المؤشر قوة الدول الناعمة بناءً على 7 محاور، تُقاس من خلال استطلاع رأي الجمهور والخبراء في 120 دولة، ويعكس المؤشر التأثير العالمي للدول ومدى معرفة المواطنين حول العالم بها، وكذلك التقدم في الأعمال والتجارة والثقافة والتراث والتعليم والعلوم وغيرها.

ما القوة الناعمة؟

هو مفهوم حديث في دراسات القوة في العلاقات الدولية، ولقد كان لـ "جوزيف ناي" الفضل في ظهوره، ويقوم على افتراضية أن القوة الحقيقية تكمن في قدرة الدول على التأثير على الدول الأخرى دون اللجوء لأدوات القوة الصلبة (عسكرية كانت أو اقتصادية)، ومن ثم تغيير نمط تحركاتها في النظام الدولي تلقائيًّا وفقًا لرغبات الدولة المؤثرة.

وأدوات القوة الناعمة كثيرة ومتنوعة من تأثيرات ثقافية وفنية وتجارية ودبلوماسية وتاريخية ولغوية وغير ذلك.

وترتيب مصر القوي يعكس لماذا تسمع أغاني الطرب المصري في شوارع بغداد، أو فكاهات من الأفلام المصرية في الدار البيضاء، وصور نجيب محفوظ في مقاهي جدة، أو حتى لماذا نرى اللهجة المصرية هي الأكثر انتشارًا، وكذلك تاريخ فراعنة مصر العظام

في مناهج دول العالم أجمع.

تعرف على أنواع وأسعار "الشوايات" استعدادا لعيد الأضحى

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

إعلان

El Market