إعلان

برلماني: السيسي سبق حقوق الإنسان الدولية في المطالبة بالنفاذ العادل للقاحات والأدوية

02:00 م السبت 12 مارس 2022

النائب طارق رضوان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

أشاد النائب طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، بمطالبة مصر والبرازيل والصين والهند وإندونيسيا والسنغال وجنوب أفريقيا وتايلاند، في بيان مشترك، في إطار فعاليات الدورة 49 لمجلس حقوق الإنسان الدولي بجنيف، المجتمع الدولي بضمان النفاذ العادل للقاحات والأدوية على مستوى العالم، في إطار حق كل إنسان في التمتع بأعلى مستوى ممكن من الصحة البدنية والعقلية.

وأكد رضوان، في بيان، اليوم السبت، أن رؤية الرئيس عبدالفتاح السيسي كانت ثاقبة عندما سبق مجلس حقوق الإنسان الدولي في مطالبة المجتمع الدولي بضرورة التوزيع العادل للقاحات والأدوية.

ووجه النائب التحية والتقدير للرئيس السيسي؛ لحرصه على أن تكون مصر مركزًا إقليميًّا كبيرًا لتصنيع اللقاحات؛ لتوفير احتياجات الدول العربية والأفريقية من مختلف أنواع اللقاحات لمواجهة فيروس كورونا، مشيدًا بما حققته الحكومة المصرية من نجاحات كبيرة في تنفيذ التكليفات الرئاسية بتوفير جميع أنواع اللقاحات للمصريين ولجميع الأشقاء العرب والأفارقة والأجانب الذين يعيشون على أرض مصر وبالمجان؛ مثلهم مثل المصريين تمامًا.

وأعرب رضوان عن ثقته التامة في قدرة مصر على أن تكون مركزاً إقليميًّا كبيرا في عالم تصنيع اللقاحات؛ لتوفيرها لجميع الدول العربية والإفريقية، مؤكدًا أن مصر تمتلك جميع المقومات الطبيعية والبشرية لتحقيق هذا الهدف.

كان السفير أحمد إيهاب جمال الدين، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف، قد أعلن أن البيان المشترك أكد أن ضمان الحصول على اللقاحات والأدوية يعد أمرًا حاسمًا لمكافحة "الأوبئة المزمنة"؛ مثل فيروس نقص المناعة البشرية والملاريا والسل، فضلا عن الأمراض الأخرى، حيث دعت مصر المجتمع الدولي إلى تهيئة الظروف المواتية على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية، بالتعاون مع المنظمات الدولية والمجتمع المدني، بما في ذلك القطاع الخاص؛ لضمان إتاحة هذه اللقاحات والأدوية للجميع، في كل مكان دون تمييز.

وأضاف المندوب الدائم أن البيان المشترك أكد الحاجة إلى ضمان الوصول العادل والمنصف إلى الأدوية واللقاحات الآمنة والفعالة والعالية الجودة وبأسعار معقولة، معربًا عن الأسف لتلقي أقل من 15% فقط من السكان في البلدان منخفضة الدخل جرعة واحدة على الأقل من لقاح "كوفيد-١٩" حتى الآن، مشددًا على أهمية التغلب على التفاوتات في الوصول وتعزيز التوزيع العالمي للقاحات والأدوية.

ودعا البيان المشترك بمجلس حقوق الإنسان إلى تعزيز البنية التحتية للصحة العامة، وتعزيز وتوسيع الإنتاج الإقليمي والمحلي من خلال تشجيع الأساليب المبتكرة للشراكات العالمية وعمليات نقل التكنولوجيا، مؤكداً أهمية أن تكون اللقاحات الخاصة بـ"كوفيد-١٩" في متناول الجميع على الفور، لاسيما للفئات الفقيرة والأكثر ضعفاً حول العالم، وبما يوفر الأمان للجميع.

تجدر الإشارة إلى أن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان تضمنت بندًا خاصا بالحق في الصحة، والذي أكد التزام الدولة بأن تكفل لكل مواطن مصري التمتع بالرعاية الصحية المتكاملة ومد مظلة التأمين الصحي الشامل لكل المواطنين.

وتستهدف الاستراتيجية على مدار 5 سنوات، اتصالا بالحق في الصحة، تعزيز تغطية الخدمات الصحية على مستوى الجمهورية، خصوصا في المناطق الريفية والنائية والحدودية وزيادة الوعي بأهمية الحفاظ على الصحة العامة، فضلاً عن زيادة معدلات وسرعة تأدية الخدمة الطبية لمتلقي العلاج على نفقة الدولة، ضمن مجموعة من الأهداف التي تهدف إلى ضمان حق كل مواطن في التمتع بأعلى مستوى ممكن من الصحة البدنية.

فيديو قد يعجبك: