إعلان

موعد تشغيل محطة تحيا مصر.. تفاصيل زيارة وزير النقل لميناء الإسكندرية - صور

12:10 م الأحد 27 فبراير 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد عامر:

أجرى الفريق كامل الوزير، وزير النقل، اليوم الأحد، جولة ميدانية لمتابعة المشروعات التي يجري تنفيذها بميناء الإسكندرية إلى جانب ما يجري الانتهاء من تنفيذه في موانئ الدخيلة والمكس لإنشاء ميناء الاسكندرية الكبير، بهدف جعل مصر مركزًا عالميًا للتجارة العالمية واللوجيستيات.

وبدأ الوزير جولته بميناء الإسكندرية بترأس اجتماع مجلس إدارة شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض " EGMPT" رقم 7 للعام المالي الجاري بحضور الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، ورؤساء الهيئات المساهمة.

ومن جانبه، استعرض اللواء بحرى عبد القادر درويش، رئيس مجلس إدارة الشركة، خلال الاجتماع الموقف التنفيذي لأعمال البنية الفوقية لمحطة تحيا مصر.

وأوضح درويش، أنه سيجري الانتهاء من تنفيذ أعمال البنية التحتية "الأرصفة والساحات" قبل الموعد المخطط لها بشهرين، مشيرا إلى أنه جارى التنسيق مع هيئة ميناء الإسكندرية في إمداد المحطة بالتغذية الكهربية والمياه والصرف والاتصالات.

ولفت إلى التنسيق مع مصلحة الجمارك بشأن توريد وتركيب أجهزة الفحص الإشعاعي للكشف عن الصادرات والواردات داخل المحطة، قائلا أنه جاري التنسيق مع مجموعة CMA CGM، الرائدة عالمياً في مجال الشحن والخدمات اللوجستية لتجهيز وتشغيل المحطة.

وأضاف أن الشركة تشارك حاليا في ثلاث مشروعات جديدة هي محطة متعددة الأغراض بميناء سفاجا ومحطة متعددة الأغراض بميناء السخنة ومحطة الصب الجاف بميناء الدخيلة.

وتفقد وزير النقل جولته موقع مشروع المحطة بحضور استشاري المشروع والشركات المصرية المنفذة، مشددا على الالتزام بالمخطط الزمني التنفيذي تمهيداً للتشغيل التجريبي للبضائع العامة في النصف الأول من العام الحالي استعداداً للتشغيل الكلى في أكتوبر المقبل.

وواصل الوزير جولته بتفقد المناطق اللوجستية بظهير ميناء الإسكندرية في نجعي "إسو والألومنيوم" تمهيدًا للبدء في أعمال الإنشاءات، فضلا عن متابعة أعمال إنشاء وردم وتحسين خواص التربة بالمنطقة اللوجستية المركزية الثانية بحوض المتراس على مساحة 273 فدان وهي الأولى من نوعها بميناء الإسكندرية.

وتضم المنطقة اللوجستية بحوض المتراس على عدة مناطق فرعية والتي تهدف إلى دعم تحويل ظهير ميناء الإسكندرية إلى منطقة لدعم خطط الدولة في قطاع أنشطة القيمة المضافة والصناعات التصديرية بالإضافة لتوفير المساحات والخدمات اللازمة لتحويل ميناء الإسكندرية الكبير لميناء لوجيستي عالمي.

ويجري تخطيط المنطقة طبقا لعدة عناصر منها "منطقة الإمتياز النهري، محطة التداول بالسكة الحديد، المنطقة المركزية، منطقة الخدمات الإدارية، ساحة انتظار وخدمة الشاحنات" بالإضافة إلى ربطها بميناء الإسكندرية بمحور التعمير والطريق الصحراوي.

وتهدف المنطقة إلى خلق فرص استثمارية ضخمة في قطاعات وأنشطة الخدمات اللوجستية والقيمة المضافة بتوفير مناطق الإيداع الجمركي وإعادة التصدير.

فيديو قد يعجبك: