إعلان

طلب مناقشة عامة لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن توفير بدائل الأكياس البلاستيك

03:32 م السبت 26 فبراير 2022

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:
تقدم النائب محمود عصام، عضو مجلس النواب، اليوم السبت، بطلب مناقشة عامة لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن توفير بدائل لاستخدامات الأكياس البلاستيك في ضوء دعم جهود الدولة المصرية لمواجهة ظواهر التغير المناخي.

ولفت عصام إلى أن العالم يتجه خلال الفترة الأخيرة لإلغاء الأكياس البلاستيك أحادية الاستخدام؛ حيث قام الاتحاد الأوروبي بحظرها تمامًا، وعديد من الدول العربية المجاورة في المغرب والسودان والإمارات والأردن حظروها أيضًا؛ معتبرين استمرارية الاستخدام تدميرًا للبيئة؛ خصوصًا في ضوء تحديات التغير المناخي، وهو أمر لا بد أن يتم الانتباه إليه من جانب الحكومة وأن تكون أمام سياسة واضحة بشأن إيجاد بدائل لاستخدامات الأكياس البلاستيك.

وأكد النائب ضرورة أن تكون لدى الحكومة سياسة واضحة تجاه هذه الإشكالية؛ خصوصًا في ضوء وجود بدائل على أرض الواقع؛ مثل الأكياس القطنية، ويمكن استخدام أقمشة القطن العضوي في صناعة أكياس بدلاً من المواد الاصطناعية، وليست هذه المواد مريحة للغاية وسهلة على الجلد فحسب، ولكنها تدوم أيضًا لفترة أطول من المواد الاصطناعية المتوفرة بسهولة. ويمكن أيضًا تحويل المنتجات المصنوعة من هذه المواد إلى سماد عند تلفها تمامًا.

وقال عصام: "هناك بدائل أخرى مثل الأكياس القابلة للتحلل وتكون مصنوعة من البلاستك صديق البيئة، الذي يستغرق 18 شهراً للتحلل، على عكس الأكياس العادية التي تستغرق مئات السنين للتحلل، وأيضًا الأكياس المصنوعة من القماش وهي الأكثر أماناً للبيئة، حيث يمكن استخدامها أكثر من مرة، وتناسب جميع الفئات والأذواق، وعملية لحمل البضائع، ويمكنك غسلها بسهولة، بجانب الأكياس المصنوعة من الورق وكانت تستخدم بشكل أساسي ويومي قبل ظهور البلاستيك، وما زالت بعض محلات الخضر والفاكهة تستخدمها بشكل يومي حتى يومنا هذا".

فيديو قد يعجبك: