إعلان

توجيه حكومي بالتخلص من تراكمات القمامة التاريخية بالقاهرة خلال أسبوع

01:57 م الثلاثاء 22 فبراير 2022

محمود شعراوي وزير التنمية المحلية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

تفقد اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، واللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، عددا من أحياء المنطقتين الشرقية والغربية بالعاصمة والبالغ عددها 18 حيا لمتابعة آليات عمل منظومة المخلفات الصلبة الجديدة والتي تقدمها شركتي "إنفيروماستر" للخدمات البيئة وتدوير المخلفات و"ارتقاء" للخدمات المتكاملة وتدوير المخلفات للقيام بخدمات الجمع والنقل للمخلفات ونظافة الشوارع والميادين الرئيسية والفرعية والمرافق العامة وتفعيل عملية الجمع السكني للمخلفات البلدية طبقاً لتعاقد الشركتين مع المحافظة.

وفي بداية الجولة، تفقد اللواء محمود شعراوي، واللواء خالد عبدالعال، بعض أحياء المنطقة الشرقية ومن بينها حي المطرية لمتابعة خطط تشغيل شركة "إنفيروماستر" على أرض الواقع، والتقى الوزير والمحافظ مع مسئولي الشركة في حضور اللواء إيهاب الشرشابي، رئيس الهيئة العامة للنظافة والتجميل بالقاهرة، والدكتور أحمد سعيد، رئيس الوحدة التنفيذية لإدارة قطاع المُخلفات بوزارة التنمية المحلية.

وتم التعرف على جهود الشركة في أعمال النظافة والجمع السكني من الوحدات السكنية والتجارية وعدد الوحدات التي تخدمها في حي المطرية وكمية المخلفات المتولدة يوميا وعدد عمال الجمع والنظافة والكنس المكلفين بالعمل بالشوارع الفرعية والرئيسية وعدد سيارات ومعدات الجمع والنظافة للشوارع.

وحرص وزير التنمية المحلية ومحافظ القاهرة على الاستماع لأراء بعض المواطنين المترددين في ميدان المطرية عن الخدمة المقدمة من الشركة لرصد أي شكاوى فيما يخص نظافة الشوارع أو شكاوى من الجمع السكني للقمامة.

والتقى الوزير والمحافظ مع بعض عمال نظافة وكنس الشوارع التابعين للشركة، حيث تم التعرف على عدد ساعات العمل المكلف بها كل عامل والراتب الشهري له، حيث أشاروا إلى أنهم كانوا يعملون في القطاع غير الرسمي بالمخلفات والتحقوا بالعمل في الشركة في بداية عملها بالمنطقة الشرقية وهو ما يعد من الأهداف الإيجابية التي حققتها منظومة المخلفات الصلبة الجديدة في أهمية البعد الاجتماعي للعاملين بالنظافة وإدماج القطاع غير الرسمي في القطاع الرسمي للمنظومة الجديدة.

وتابع وزير التنمية المحلية ومحافظ القاهرة جهود شركة "إنفيروماستر" في عمليات توعية المواطنين وأصحاب المحال والشركات بحي المطرية وباقي أحياء المنطقة الشرقية حول المنظومة الجديدة والحفاظ على نظافة الشارع وجهود فرق التوعية بالتنسيق مع مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية والشباب بمراكز الشباب والطلاب بالمدارس لضمان نجاح المنظومة.

وتفقد اللواء محمود شعراوي واللواء خالد عبدالعال المحطة الوسيطة الثابتة للمخلفات بمنشأة ناصر والتي تم إنشائها من خلال الخطة القومية لتطوير البنية التحتية لمنظومة المخلفات ضمن المرحلة الأولى بتكلفة 30 مليون جنيه، حيث تابعا مع شركة "ارتقاء" والتي تقوم بأعمال النظافة والجمع ونقل المخلفات البلدية بالمنطقة الغربية لتجميع المخلفات لحين نقلها إلى مصنع تدوير المخلفات والمدفن الصحي الآمن بمدينة 15 مايو، حيث استمع شعراوي وعبدالعال إلى شرح من العضو المنتدب للشركة حول كميات المخلفات اليومية التي تصل إلى المحطة، كما تم متابعة خطط التشغيل الخاصة بالشركة في أحياء المنطقة الغربية.

ومن جانبه أكد اللواء محمود شعراوي حرص وزارة التنمية المحلية ومحافظة القاهرة على المراجعة والمتابعة المستمرة لأداء الشركتين على أرض الواقع في جميع الأحياء التي تعمل بها، ومراجعة الالتزامات الخاصة بكل شركة لقياس مدى تحسن مستوى النظافة في الشارع ورضا المواطنين عن الخدمة المقدمة خاصة منظومة الجمع السكني لرصد أي سلبيات والعمل على سرعة حلها على الفور والبناء على الإيجابيات التي تحققت خلال الشهور الماضية.

وأشار شعراوي إلى أن الوزارة قاربت على الانتهاء من التعاقد مع إحدى الشركات لتقوم بعمليات المتابعة والرقابة للشركتين والهيئة كطرف ثالث مستقل من خلال وضع نظام إلكتروني ومتابعة مستمرة بين الوزارة والمحافظة بما يضمن الشفافية في تقديم الخدمات.

وشدد وزير التنمية المحلية على أهمية تركيز الشركتين على سرعة رفع كفاءة عمليات الجمع السكني للقمامة من الوحدات السكنية والتجارية بالمنطقتين إلى نسبة 100% للمساعدة في عدم وجود أي تراكمات جديدة للمخلفات في الشارع، وأشار الوزير إلى ضرورة تغيير الصورة الذهنية لدى المواطنين بالعاصمة عن منظومة المخلفات والشعور بالتغيير الحقيقي والملموس في عمليات النظافة.

كما وجه اللواء محمود شعراوي بسرعة التخلص من التراكمات التاريخية الموجودة في بعض المناطق بجميع أحياء مناطق القاهرة الأربع ووضع خطة للانتهاء من رفعها ونقلها خلال أسبوعين ورفع جميع المخلفات داخل الأحياء السكنية وسيقوم بالمرور مرة أخرى لمتابعتها مع محافظ القاهرة، لافتا إلى أهمية ضبط وإحكام السيطرة والرقابة على أي سيارة مخالفة تقوم بإلقاء مخلفات البناء والهدم أو الرتش بالتنسيق مع محافظة القاهرة.

وشدد وزير التنمية المحلية على اهتمام ومتابعة رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء لأداء عمل الشركتين في القاهرة، بجانب المتابعة المستمرة لتنفيذ المنظومة الجديدة للمخلفات والتغلب على مشكلات تراكم القمامة والتخلص الآمن منها ووقف التدهور البيئي.

فيديو قد يعجبك: