إعلان

برلماني يطالب بإلزام المستأجرين من الأشخاص الاعتبارية بالصيانة الدورية للعقارات

03:57 م الإثنين 21 فبراير 2022

مجلس النواب

كتب- نشأت علي:

طالب النائب أيمن أبو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية بمجلس النواب ووكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، بالنص في تعديلات قانون الإيجار القديم، على إلزام المستأجرين من الأشخاص الاعتبارية بالصيانة الدورية للعقار قبل تسليمه للمالك.

جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الإثنين، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، لمناقشة مشروع قانون الإيجار القديم في ما يتعلق بغير الغرض السكني.

وقال أبو العلا إن الإيجارات القديمة تمثل قضايا تاريخية معقدة وإن العلاقة الإيجارية المشوهة تاريخيًّا قدرنا في مجلس النواب أن نتصدى لها بقوة، وعلينا التعامل معها مثل الجراح الماهر.

وأضاف وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان أكد أهمية حماية الملكية، وبالتالي لا بد من الحفاظ على صيانة العقارات؛ نظرًا لأن المالك سيتحمل أعباء باهظة في إصلاح وصيانة العقار عقب استلامه متهالكًا من المستأجر.

وطالب أبو العلا بإضافة نص في مشروع القانون المعروض، يلزم المستأجر من الأشخاص الاعتبارية بصيانة دورية للعقار؛ حتى يكون صالحاً عقب التسليم للمالك.

وعقَّب وزير شؤون المجالس النيابية المستشار علاء فؤاد، بأن القواعد القانونية الحالية تقر ذلك بالفعل، وبالتالي لا داعي لإضافتها في القانون المعروض.

وأيده في ذلك المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، قائلًا: بالفعل أطمئن سيادتكم أن الالتزام بالصيانة الدورية للعقارات نص عام معمول به.

وعاد الوزير للتأكيد أن جميع الشخصيات الاعتبارية ملزمة بذلك سواء حكومة أو غيرها، فهى ملزمة بالصيانة، وتقوم بصيانتها فعلاً.

فيديو قد يعجبك: