إعلان

وزيرة التجارة تستعرض التعديلات المقترحة على مشروع قانون تنظيم الوكالات وأعمال الوساطة

06:34 م الأحد 20 فبراير 2022

نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة

كتب- نشأت علي:

شاركت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة بجلسة اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب برئاسة المهندس/ احمد سمير لمناقشة التعديلات التشريعية المقدمة من الحكومة على القانون رقم 120 لسنة 1982 الخاص بتنظيم أعمال الوكالة التجارية وبعض أعمال الوساطة التجارية.

وقالت الوزيرة ان التعديلات الجديدة على القانون تستهدف احكام الرقابة على هذا القطاع وبصفة خاصة فيما يتعلق بقطاع الوساطة العقارية، مشيرةً الى انه تم استحداث بعض التعديلات الغرض منها تنظيم نشاط الوسطاء العقاريين لمواكبة المعايير الدولية المستحدثة في هذا الصدد.

وأضافت جامع أنه تم تعديل 7 مواد من القانون تضمنت تعريف الوسيط العقاري والوزارة المختصة ومستحقي الحصول على تصريح مزاولة المهنة، بالإضافة إلى عمل سجل منفصل للوكلاء والوسطاء العقاريين فضلًا عن تطبيق آليات الرقمنة والخروج من الآليات الورقية المطبقة حاليًا من خلال عمل سجل إلكتروني للوسطاء العقاريين وربطه بالشروط والمعايير التي تسمح لهم بالتسجيل.

وأوضحت الوزيرة أن التعديلات تضمنت أيضًا تحديد العمولة التي يحصل عليها الوسيط العقاري وتحديد سبل تحصيلها من خلال وسائل الدفع الغلكترونية بالإضافة إلى تحديد العقوبات المطبقة على المخالفين، مشيرةً في هذا الإطار إلى أنه سيتم منح فترة لتوفيق الأوضاع عقب إقرار القانون.

وأشارت جامع أن مجلس الوزراء وافق على التعديلات المقترحة على القانون والهادفة إلى مواجهة التوسع الحاصل في نشاط الوساطة العقارية، باستحداث قواعد جديدة، ونصوص تنظم نشاط الوسطاء العقاريين، وبما يتفق مع المعايير الدولية.

ونوهت الوزيرة إلى أن قانون تنظيم أعمال الوكالة التجارية وبعض أعمال الوساطة التجارية والصادر عام 1982، حدد الوزارة المختصة وهي وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية حينذآك وبالتالي تمت إحالته للوزارة المعنية لإجراء التعديلات اللازمة وهي حاليًا وزارة التجارة والصناعة.

فيديو قد يعجبك: