إعلان

الواي فاي يحوِّل أسوار المدارس إلى مقاهي إنترنت.. و"التعليم" ترد

12:07 م الأربعاء 16 فبراير 2022

مقهى أمام سور مدرسة ارشيفية

كتب- أسامة علي:

شهدت عدة مدارس في محافظات مختلفة، ظاهرة تمثلت في تجمع الشباب مساء كل يوم وفي أوقات متأخرة من الليل حول المدرسة، لاستغلال الانترنت المفتوح عقب انتهاء اليوم الدراسي.

وكشف مصدر بإدارة منيا القمح التعليمية، إحدى الإدارات التي شهدت بعض مدارسها هذه الظاهرة- خلال حديثه إلى "مصراوي"، أن هناك تعليمات من الوزارة بعدم إغلاق الإنترنت عن المدرسة، عدا أيام الإجازات (الخميس والجمعة والسبت)، مؤكدًا أن الرقم السري موحَّد على مستوى الجمهورية "الباسورد"، ويمكن الحصول عليه من أي طالب بالثانوية العامة.

وأضاف المصدر أنه طالب مرارًا بإغلاق الإنترنت المفتوح عقب انتهاء اليوم الدراسي؛ ولكن دون جدوى، مطالبًا بسرعة التدخل من الوزارة لحل هذه المشكلة.

وقال عبد الباسط مناع، أحد أهالي قرية الصنافين أن الشباب، من أعمار مختلفة، يتجمعون يوميًّا في المساء حول سور المدرسة؛ لاستغلال شبكة الإنترنت "الواي فاي" الخاصة بالمدرسة، ومن ثم الدخول على المواقع "المباحة وغير المباحة"، مطالبا بإغلاق "النت المفتوح".

وناشد الأهالي إدارة منيا القمح التعليمية ورئيس الوحدة المحلية ومدير المدرسة ومجلس الأمناء والمهتمين بالتعليم؛ التدخل للحد من تلك الظاهرة، إضافة إلى تكاتف أولياء الأمور؛ لتوعية الشباب بأن استخدام الإنترنت الخاص بالمدرسة، مال عام ويحرم استخدامه.

وقال جمال سعيد، مدير إدارة العمرانية بمديرية التربية والتعليم بالجيزة، إن مشكلة سرقة واي فاي الإنترنت بالمدارس الثانوية قد تتكرر في المدارس حال تسريب الرقم السري الخاص بسيرفر المدرسة.

وأضاف سعيد، خلال تعليقه لـ"مصراوي"، أنه يمكن لمسؤول التطوير والتكنولوجيا بالمدرسة تسريب الرقم السري للواي فاي، وفي هذه الحالة يستطيع الطلاب من خارج المدرسة الدخول على الإنترنت.

وقال الدكتور محمد سعد، وكيل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بالإسكندرية، إنه من الصعب اختراق الواي فاي الخاص بالمدارس الثانوية؛ لأنها مؤمنة بشكل كامل يصعب اختراقه.

وأضاف سعد، خلال حديثه إلى "مصراوي:، أن الواي فاي الخاص بالمدارس الثانوية مفتوح للطلاب فقط، مشيرًا إلى أنه يتم استخدامه في الدخول إلى المنصات التعليمية فقط.

وشدد وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية على أنه يتم حظر الدخول على المنصات والمواقع الأخرى، وكذلك تطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي.

وقال مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ردًّا على ما أثير أعلاه وما ورد من شكاوى الأهالي، إن المدرسة كانت في مرحلة "تحت التجارب"؛ لاختبار شبكات الإنترنت بالمدرسة، مؤكدًا أنه تم التوجيه بإغلاق الإنترنت.

وأضاف المصدر، خلال حديثه إلى "مصراوي"، أنه تم تطبيق التأمين الخاص بالشبكة enrollment، والذي يمنع دخول أية أجهزة خارجية، عدا الأجهزة الخاصة بالتعليم.

وتابع المصدر بأن الوزارة لم تقُم بإتاحة الإنترنت للجميع، مؤكدًا أن السيرفر الداخلي للمدارس موحد، ولا يمكن من خلاله الدخول على الإنترنت.

وأضاف المصدر أنه إذا كانت هناك محاولات لاختراق الإنترنت بالمدرسة، فلن يستطيع أي شخص الدخول على أي مواقع، مؤكدًا أن إنترنت المدرسة لا يدعم الدخول على موقع "جوجل" أو تشغيل تطبيقات التواصل الاجتماعي (فيسبوك وتويتر وغيرهما).

فيديو قد يعجبك: