إعلان

لمدة 3 أيام.. الكنائس تطلق نظام الحجز المسبق لقداسات صوم يونان

02:25 م الإثنين 14 فبراير 2022

كنيسة

كتب- مينا غالي:

بدأ الأقباط، اليوم الاثنين، 14 فبراير، صوم يونان والمعروف بـ"صوم أهل نينوى"، والذى يمتد لمدة 3 أيام بحسب ما أقرت الكنيسة.

تبلغ مدة صوم يونان 3 أيام، ويسبق عادة الصوم الكبير بخمسة عشر يومًا، وبالتالي فهو أصغر أصوام السنة في الكنيسة القبطية.. ويعرف إفطار صوم يونان بـ (فصح يونان) وهو اصطلاح كنسى فريد لا يستخدم إلا بالنسبة لعيد القيامة المجيد الذى يطلق عليه أيضا (عيد الفصح) مما يدل على أن الكنيسة تنظر إلى قصة يونان على أنها رمز لقصة السيد المسيح.

وينقطع الأقباط خلال صوم يونان عن الطعام تمامًا بدءًا من منتصف الليل وحتى الغروب، فيما لا يصوم الأقباط غدًا الثلاثاء صومًا انقطاعيًا بشكل استثنائي، بسبب احتفال الكنيسة بعيد دخول السيد المسيح للهيكل وهو عيد سيدي يستلزم إقامة قداس صباحي.

وتطلق الكنيسة الأرثوذكسية على مستوى جميع كنائسها، قداسات خاصة بصوم يونان، حيث أعلنت إيبارشيات الكنيسة الأرثوذكسية عن إطلاق نظام الحجز المسبق لقداسات صوم يونان، والذي بدأ اليوم ويستمر على مدار الـ3 أيام، مؤكدًا أنه سيقام خلال فترة الصوم أكثر من قداس لمشاركة أكبر قدرًا من الأفراد في قداسات الصوم.

وشددت الكنائس بالإيبارشيات المختلفة على ضرورة الإلتزام بالإجراءات الاحترازية من ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي وفردًا في كل دكة، وعلى ضرورة الانصراف عقب انتهاء صلوات قداسات صوم يونان منعًا للازدحام داخل الكنائس، تزامنًا مع ارتفاع معدلات الإصابة بالفيروس في المناطق المختلفة.

وتابعت الكنائس، أنه في حالة وجود أي أعراض أو الشعور بأعراض فيروس كورونا، يجب ضرورة إلغاء حجز القداسات الإلهية لإتاحة الفرصة للآخرين المشاركة في صلوات قداسات الصوم.

وينشر مصراوي في التالي صورة لمخطوط قراءات وعظات باللغة العربية خاص بالصوم الكبير وصوم أهل نينوى.

86f187f7-a584-40a5-ae6d-b534ab7dbf85

فيديو قد يعجبك: