إعلان

"تعليم الشيوخ" تزور جامعة الدلتا التكنولوجية.. وتطالب بتطوير التعليم الفني

06:28 م الثلاثاء 01 فبراير 2022

جانب من اللقاء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

زار وفد من أعضاء لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس الشيوخ، جامعة الدلتا التكنولوجية بالمنوفية برئاسة الدكتور أحمد البدري وكيل اللجنة، استقبل الوفد الدكتور هشام عبدالخالق رئيس الجامعة والدكتور محمود سالم عميد كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة والدكتور أحمد الحيوي مستشار وزير التعليم العالي للتعليم الفني.

جاءت الزيارة في إطار الاقتراح برغبة الذي تقدم به النائب أكمل نجاتي الخاص بالوقوف على سياسات وزارة التعليم العالي نحو تفعيل بروتوكولات التعاون الموقعة بين الوزارة وشركات القطاع الخاص ورجال الأعمال.

وأكد الدكتور أحمد البدري وكيل اللجنة، على أهمية تطوير التعليم الفني في مصر كرافد مهم لعمالة ماهرة ومدربة تتوافق مع سوق العمل مشددًا على ضرورة العمل على تغيير ثقافة المجتمع المصري في النظر للتعليم الفني لافتًا إلى أن التوسع في إنشاء الكليات التكنولوجية وما تتميز به من مرونة في تغيير برامجها وفقًا لاحتياجات الدولة سيساهم في تغيير هذه الثقافة وتعظيم المردود لكافة أطراف المجتمع.

وشددت النائبة راجية الفقي، على ضرورة أن تكون المصروفات المقررة في الجامعات التكنولوجية مناسبة لدخل الأسر متوسطة الدخل لافتة إلى أهمية دور وزارة التضامن في دعم الطلبة التي لا تستطيع دفع المصروفات حتى تستطيع تلك الجامعات أن تقوم بدورها إزاء المجتمع.

من جانبها أشادت النائبة هبة مكرم بالبرامج التي يتم تطبيقها في الجامعات الأهلية مشيدة بدور الجامعات التكنولوجية في إخراج طلبة ذوي مهارات تكنولوجية وعلمية ولغوية لافتة إلى أن ذلك يتطلب إرادة قوية لاتهتم بنسب النجاح بقدر الاهتمام بأن يكون الخريج على مستوى عال من العلم والجدارة.

وأشاد النائب علاء الدين مصطفى بالتجربة مشيرًا إلى أن طلاب هذه الجامعات أمل مصر مؤكدًا ضرورة الاهتمام بهم علميًا واجتماعيًا لضمان خريج مناسب.

من جانبه أبدى الدكتور هشام عبدالخالق رئيس الجامعة سعادته بزيارة اللجنة مؤكدًا أن الجامعة أنشئت وفق القرار الجمهوري رقم ٧٢ لسنة ٢٠١٩ موضحًا أنها تسعى لتقديم تعليم تكنولوجي متميز يضمن إعداد الخريجين بمستوى قادر على المنافسة والعمل الجماعي وفقًا لاحتياجات سوق العمل لافتًا إلى أن الطاقة الاستيعابية للجامعة ٢٠٠٠ طالب يدرس بها حاليًا ١٠٥١ طالب موضحًا أن الإقبال عليها يزداد سنوياً لدرجة أن نسبة المتقدمين هذا العام زادت أربعة أضعاف العام الماضي، مشيرًا إلى أن الجامعة تقبل طلاب الثانوي العام والمعاهد والدبلومات الفنية.

وأشار إلى أن برامج الدراسة بالجامعة تتضمن تكنولوجيا السيارات وعلوم الهندسة الثلاثة ميكانيكا وكهرباء وبرمجة، لافتًا إلى أن الجامعة تسعى لفتح برامج جديدة في تكنولوجيا السكة الحديد والتبريد والتكييف وإدارة المخلفات وكذلك تكنولوجيا الصناعات الدوائية.

وقام أعضاء اللجنة يرافقهم رئيس الجامعة وطاقم التدريس بعمل جولة شاهدوا فيها معامل الجامعة ومدرجات الدراسة واستمعوا إلى شرح تخصصي لكيفية عمل الآلات وتدريب الطلاب عليها كما استمعوا إلى طلاب الجامعة الذين أشادوا بمستوى التعليم الذي يتلقونه مؤكدين حسن اختيارهم لهذا المجال.

وأشاد أعضاء اللجنة بما رأوه مؤكدين دعمهم لكل ما من شأنه أن يمثل دفعًا لتطوير التعليم الفني والتكنولوجي في مصر.

فيديو قد يعجبك: