إعلان

"السوق السوداء تحكم".. صناع الدواجن يستغيثون: لابد من تدخل الدولة

07:38 م الجمعة 09 ديسمبر 2022

أسعار الدواجن والبيض أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

تواصل أسعار الدواجن والبيض الارتفاع سواء في المزارع أو في المحالات ولدى التجار؛ يأتي هذا رغم الإفراجات المتتالية عن كميات كبيرة من الأعلاف، ما يطرح تساؤلات جدية حول الأسباب الحقيقية للأزمة.

"الأعلاف نار والسبب في المستوردين".. بهذه الكلمات استهل الدكتور عبد العزيز رئيس شعبة غرفة الدواجن بالقاهرة، قائلا إن ما يحدث في الموسم الحالي يوصف بـ"الجنون"، حيث اجتمع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء بوزير الزراعة ونائبه وعدد من كبار المستوردين والموردين منذ يومين للتعرف على احتياجات السوق واتخاذ عدد من القرارات الاستثنائية؛ إلا أن عقب الاجتماع ارتفعت الأسعار بشكل جنوني، ووصل سعر طن العلف إلى 21 ألف جنيه، و400 جنيه زيادة في سعر طن الذرة.

ولفت عبد العزيز في تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، إلى أن المستوردين هم السبب الرئيسي في هذه الارتفاعات، رغم الإفراجات الجمركية، إلا أنهم رفعوا السعر مجددا لما يقرب من ألف جنيه في الطن الواحد؛ ضاربين بالاتفاق مع الدولة عرض الحائط.

وقال رئيس شعبة الدواجن، إن استمرار الوضع كما هو يمثل كارثة كبيرة ليس فقط على التسعير المرتفع ، بل بغياب الكتكوت من السوق ، حيث يقدم صغار المنتجين على بيع الأمهات بسب ارتفاع تكلفة التغذية ؛ مما يهدد بحدوث أزمة سوف تظهر آثارها فى شهر فبراير المقبل .

وأشار إلى أن الحل أن تستورد بنفسها خصوصًا الذرة والصويا، مضيفا أن السوق السوداء هي المتحكم الرئيسي في الصناعة.

يذكر أن سعر طن العلف، كان يقدر بـ13 ألف جنيه؛ وحاليا بلغ 21 ألف جنيه للطن؛ وسط شكوى من المربين والمستهلكين من ارتفاع أسعار الدواجن ومشتقاتها.

فيديو قد يعجبك: