إعلان

ذوو الهمم في قلب وعقل الأزهر.. الواعظات يقدمن دروس توعية بلغة الإشارة بمدارس الصم

07:08 م الأربعاء 07 ديسمبر 2022

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

قدمت الواعظة منى عاشور بالأزهر، صباح اليوم، دروس توعية بلغة الإشارة للأطفال والفتيات، بمدرسة الأمل، ضمن توجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، وبالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي لذوي الهمم، الذي يوافق الثالث من ديسمبر كل عام.

يأتي ذلك ضمن توجيهات مجمع البحوث الإسلامية، للواعظات بتعلم لغة الإشارة، لتقديم الدروس الدعوية للصم باللغة التي يفهمونها والإجابة عن أسئلتهم واستفساراتهم الدينية المختلفة.

ومن جانبها قالت الدكتورة إلهام شاهين، الأمين العام المساعد لمجمع البحوث الإسلامية لشئون الواعظات، إن الواعظات ظهرن للمرة الأولى بلغة الإشارة على صفحة المجمع في اليوم العالمي للغة الإشارة في 23 سبتمبر الماضي.

وأشارت إلى أنه يتم التعاون في هذا المجال مع الجمعيات الخاصة بذوي الإعاقة السمعية، وكانت بداية الندوات الرسمية بلغة الإشارة في أكتوبر الماضي، وفيها شاركت لأول مرة إحدى الواعظات بعمل ندوات أسبوعية بلغة الإشارة مباشرة دون وسيط للترجمة، وهذا كان بمدرسة الأمل للصم.

ولفتت إلى أنه تم تحديد درس أسبوعي للصم بمقر لجنة الفتوى بالأزهر الشريف بلغة الإشارة ويستفتون في أمور دينهم مباشرة، وهذا يعنى أنه ستكون هناك دروس مباشرة ولها مكان محدد ويوم محدد تحضر فيه الواعظة إلى الجمهور من الصم وذويهم، وسنقوم بالذهاب إلى الجمعيات والمدارس، وستكون هناك دروس من الواعظات بمدارس الصم ويحضر معهن مترجمة بلغة الإشارة، من الواعظات ممن تتعلم لغة الإشارة، أما على السوشيال ميديا، فالتواصل مع الصم مستمر وموجود منذ عام تقريبا، ونقدم لهم فيديوهات بصورة دائمة في كل المناسبات الدينية والقومية.

فيديو قد يعجبك: