إعلان

البحوث الفلكية: تسجيل 25 زلزالا غير محسوس توابع لزلزال الطور

07:40 م الخميس 29 ديسمبر 2022

المعهد القومي للبحوث الفلكية الجيوفيزيقية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

كشف الدكتور شريف الهادي، رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أسباب تكرار الزلازل في منطقة الطور، عقب تسجيل زلزالين متتابعين فيها خلال 3 أيام.

وقال الهادي لمصراوي، إن زلزل اليوم بمنطقة الطور هو تابع للزلزال الأول الذي وقع يوم الثلاثاء الماضي على بعد 26 كم جنوب غرب الطور.

وأوضح أن سبب شعور البعض بالزلزال دون غيره، يرجع إلى أن ذلك طبيعي اختلاف إحساس المواطنين بأي زلزال لأسباب كثيرة منها: وضع الشخص (مستيقذا أو نائما، أو واقفاً أو جالسا أو ثابتا أو متحركا، أو في طابق أرضي أو طابق مرتفع) وأخيراً قربة من موقع الزلزال.

وأشار الهادي، إلى أن معهد الفلك، كان قد أعلن عقب زلزال الثلاثاء، أنه سيكون هناك توابع لهذا الزلزال ولكن قوتها أقل كثيرا من الزلزال الرئيسي، ولن يشعر بها أي من المواطنين وهو ما حدث بالفعل ووقوع زلزال اليوم الخميس.

وتابع الهادي: وقد سجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل والتابعة للمعهد خلال هذه الأيام الثلاثة حوالي 25 زلزالا صغيرا غير محسوس ودون حدوث أية أضرار إطلاقا، وهي توابع للزلزال الرئيسي جنوب غرب الطور، حيث إن منطقة خليج السويس من المناطق النشطة زلزاليا.

وأشار رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إلى أن زلزل اليوم الخميس، جاء بقوة:4.41 درجة ووصلت ل5 درجة علي مقياس ريختر .

وكانت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل والتابعة للمعهد، سجلت يوم الثلاثاء الماضي، هزة أرضية علي بعد 26 كم جنوب غرب الطور وكانت بياناتها كالتالي:

القوة: 5 درجة علي مقياس ريختر

خط العرض: 28.04 شمالا

خط الطول: 33.48 شرقا

العمق: 9.61 كم

وورد للمعهد ما يفيد بالشعور بالهزة ولم يرد ما يفيد بوقوع أي خسائر في الأرواح والممتلكات.

كما سجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل والتابعة للمعهد، مساء اليوم الخميس، هزة أرضية علي بعد 31 كم جنوب غرب الطور وكانت بياناتها كالتالي:

القوة : 4.41 درجة علي مقياس ريختر

خط العرض: 28.02 شمالا

خط الطول: 33.42 شرقا

العمق: 15.04 كم

وورد للمعهد ما يفيد بالشعور بالهزة ولم يرد ما يفيد بوقوع اي خسائر في الأرواح والممتلكات

فيديو قد يعجبك: