إعلان

"قومي المرأة" يطلق دليلاً تعريفيا حول "تمكين وصول المرأة إلى دائرة صنع واتخاذ القرار"

09:24 م الإثنين 26 ديسمبر 2022

المجلس القومي للمرأة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نور العمروسي:

أعد المجلس القومي للمرأة دليلاً تعريفيا حول "تمكين وصول المرأة إلى دائرة صنع واتخاذ القرار" وذلك تماشيا ًمع أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 لتمكين المرأة.

وأكدت عضوة المجلس ومقررة لجنة التدريب بالمجلس الدكتورة نسرين البغدادي - في تصريح اليوم الاثنين، أن أهمية هذا الدليل الذي أعدته اللجنة تأتي في ضوء إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي في احتفالية يوم المرأة المصرية في مارس 2022 عن جائزة التميز الحكومي لتكافؤ الفرص وتمكين المرأة.

وأوضحت "البغدادي"، أن الدليل يهدف إلى دعم المؤسسات في رحلتها نحو تحقيق تكافؤ الفرص وتمكين المرأة، لتحقيق تنفيذ السياسات العامة؛ حتى تأخذ في اعتبارها قضايا تكافؤ الفرص والمرأة، ويعد أيضا هذا الدليل أحد الأدوات التي تدعم الموظفات الحكوميات للوصول إلى المناصب القيادية.

وأشارت إلى أن الدليل يمثل كذلك أحد إسهامات جمهورية مصر العربية، في إطار عضوية الشبكة الإقليمية الخاصة بمكانة النساء الموظفات في مناصب المسئولية في الوظيفة العمومية؛ والتي تضم كلا من الأردن- تونس- المغرب- مصر، حيث ستؤول رئاسة الشبكة إلى مصر الدورة القادمة.

وبينت أن الدليل يستهدف غرس ثقافة الإنصاف والمساواة في الوظائف الحكومية، والجهاز الإدارى بالدولة، وإدماج مبدأ المساواة بين الجنسين في الاستراتيجيات والسياسات والمبادرات والمشروعات الخاصة بتنمية الجهاز الإدارى بالدولة.

وكشفت عن أن الدليل يتضمن العديد من الموضوعات من بينها مدخلا نحو التعرف على عدد من العوامل الفاعلة في عملية اختيار القيادات النسائية، ومقومات نجاح المرأة للإدارة والقيادة، وأهم المعوقات الوظيفية.

وقالت إن الفصل الأول يتناول الفرق بين مفهوم الإدارة والقيادة، ويطرح الفصل الثاني إشكالية تمكين المرأة في مجال العمل، فيما يتناول الفصل الثالث تنمية التواصل الفعال ومهارات تقويم الأداء.

وأضافت أن الفصل الرابع من الدليل يأتي بعنوان العمل في فريق عن بعد في ظل الأزمات، ويوضح الفصل الخامس أهمية استطلاعات الرأي للتعرف على مدى الرضا الوظيفي، ويتناول الفصل السادس معايير الحوكمة والشفافية ومدى مساهمتها في وصول المرأة إلى المواقع القيادية.

فيديو قد يعجبك: