إعلان

عضو فريق زراعة الرئة يكشف تفاصيل الحالة الصحية لـ"فتاة العملية الأولى"

11:09 ص الإثنين 26 ديسمبر 2022

عمليات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:
قال الدكتور ياسر مصطفى أستاذ الأمراض الصدرية بجامعة عين شمس، وأحد أعضاء الفريق الطبي لعملية زراعة الرئة، إن الحالة الصحية لـ"سحر" التي أجرت العملية الأولى لزراعة الرئة مستقرة في الوقت الراهن.

وأضاف "مصطفى" في تصريحات لمصراوي، إن "سحر" لا تزال في الرعاية المركزة حتى الآن، ونحاول حاليا فصلها من جهاز "الإكيمو" وهو بمثابة بديل للرئة حيث يعمل على ضخ الأكسجين إلى الجسم لحين عمل الرئة الجديدة بكفاءة.

وأوضح أن تلك الحالة كانت مصابة بأزمة في عضلة القلب، ومن ثم كانت حالتها صعبة واستغرقت وقتا أطول على جهاز الإكيمو، لكننا نسعى لفصلها حالياً من الجهاز.

وأكد استمرارها داخل الرعاية المركزة وعلى جهاز التنفس الصناعي لفترة بين أسبوعين إلى 3 أسابيع منذ يوم العملية، ثم خروجها للمتابعة داخل المستشفى لمدة تقترب من شهرين، وحصولها على العديد من الأدوية المثبطة للمناعة والمضادة للفطريات.

وكان مصراوي انفرد بإجراء فريق طبي متخصص، أول عملية لزراعة الرئة في مصر، بعد شهور عديدة من التحضير، لتدخل البلاد مرحلة جديدة في مجال زراعات الأعضاء.

وخضعت فتاة تبلغ من العمر 28 عاما للعملية الأولى من نوعها داخل مستشفى عين شمس التخصصي بالقاهرة، بعد معاناتها من الفشل التنفسي، حيث تبرع شقيقاها بفصي رئة، في الوقت الذي أجريت الجراحة داخل 3 غرف عمليات بالتوازي بحضور أطباء بعديد من التخصصات الطبية على رأسها أطباء أمراض صدر وجراحة صدر والتخدير والقلب والأوعية الدموية.

فيديو قد يعجبك: