إعلان

الفريق أسامة ربيع يكشف أسباب إنشاء صندوق قناة السويس

02:21 م الخميس 22 ديسمبر 2022

الفريق أسامة ربيع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إسلام لطفي ومحمد عبد العزيز:

كشف الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، سبب إنشاء صندوق قناة السويس وفقا لتعديلات قانون الهيئة الجديدة.

وقال ربيع، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الخميس، إنه في عام 2015 لم تقف مصر عند إنشاء قناة السويس الجديدة فقط، ولكن افتتحت 5 أنفاق جديدة و5 كباري وتطوير الأسطول البحري من قاطرات وتطوير المجرى الملاحي ومشروعات عديدة، علاوة على الاستغلال الأمثل لأصول القناة.

وأضاف رئيس هيئة القناة: خلال 8 أعوام تولى فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوجد زيادات في الدخل ولا يوجد بديل للقناة وهي محط أنظار العالم كله، وزادت عدد السفن، وحققت 8 مليارات دولار بزيادة 25% عن العام الماضي، ونستمر دائمًا متقدمين، ولنا السيادة عليها بحق الدستور.

وتابع: الدستور ينص على أن القناة مملوكة لمصر وتعتبر مركز اقتصادي مميز، وبعد كل ما نفعله، لا يجوز أن نفرط في سيادة قناة السويس أو نتعامل معها بشكل شخصي والدستور يحميها.

واستطرد الفريق أسامة ربيع: الغرض من صندوق قناة السويس بدأ منذ عام 2019 حينما توليت رئاسة هيئة القناة، من أجل مجابهة الأزمات التي قد تحدث مثل أزمة كورونا في 202، وأزمة سفينة إيفر جيفن في 2021 واستطعنا أن نعوم السفينة في 6 أيام، على عكس ما كان يتوقعه الخبراء في العالم التي قد تصل إلى 3 لـ 6 أشهر، إضافة إلى أهمية الاستثمار في المال الخاص بها.

وأشار إلى أن الصندوق مراقب من الجهاز المركزي للمحاسبات ووزارة المالية، ولا علاقة له بأصول قناة السويس وهي كيان مستقل، موضحا: لا يوجد اتصال بين أصول القناة والصندوق، ولن نقتطع أموال من موازنة الدولة لكي نضعها في الصندوق.

ولفت إلى أن الجزء المخصص للهيئة من المشروعات الاستثمارية، والأموال ستضخ في مشاريع كبرى وليست صغيرة، ويوجد مراقبين ومستثمرين من خارج الهيئة.

​اقرأ أيضا:

رئيس هيئة قناة السويس يرد على أنباء دخول الأجانب في إدارة القناة

رئيس هيئة قناة السويس يستشهد بكلمة قديمة للرئيس السيسي.. ما السبب؟

أسامة ربيع: قناة السويس هي الاختيار الأول ولا منافس لها في العالم

نقيب الصحفيين: لا تفريط في السيادة المصرية على قناة السويس

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان