إعلان

نادر ويصيب الذكور.. ماذا نعرف عن مرض "طفل الشمع" بالمحلة؟

07:49 م الثلاثاء 20 ديسمبر 2022

طفل الشمع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب - أحمد عبدالمنعم:
أثار استقبل مستشفى المحلة العام بالغربية، مولودًا مغطى بطبقة من الشمع وهو ما يسمي علمياً بـ "collodion baby"، العديد من التساؤلات عن أسباب المرض وطرق علاجه.

وأجرت لجنة من وزارة الصحة زيارة إلى مستشفى المحلة العام، اليوم الثلاثاء، لزيارة طفل الشمع لدراسة حالته والاطمئنان على جودة الخدمة الطبية المقدمة له من الفريق الطبي المعالج.

قال الدكتور جمال أبو شادي، مدير مستشفى المحلة العام، إن حضانة المستشفى استقبلت أمس حالة المولود وجرى التعامل وتلقي الرعاية الطبية المطلوبة، مضيفاً أن الطاقم الطبي على كفاءة عالية في التعامل مع تلك الحالات.

والطفل الشمعي أو الكولوديوني، مصطلح طبي، يطلقه أطباء الجلدية على الأطفال الرضع المغطى بشرتهم بغشاء لامع، ويعتبروه أحد أنواع مرض السماك الوراثي.

من جانبه، قال الدكتور حسام الشنوفي، أستاذ أمراض النساء والتوليد بقصر العيني، لمصراوي، إن "هذا المرض نادر للغاية ويوجد منه 25 نوعا، بعضها يصيب الأطفال بعد الولادة، ونادرًأ ما يصيب المواليد".

وعن سبب التسمية بالطفل الشمعي، أضاف: "الاسم تشبيهي، لأن الجسم مغطى بشكل شبه الشمع.. ليس له علاج، وغالبا الأطفال دي مش بيكملوا أكثر من أسبوع أو 25 يوم".

وأوضح أن هذا المرض نادر الانتشار في العالم، وسبب مشكلة وراثية في الجينات، وغالبا ما يصيب الذكور فقط.

ويتكون الغشاء الشمعي على بشرة الرضيع، بسبب حدوث تقشر غير طبيعي، ناتج عن طفرة جينية، انتقلت إليه من الأم أو الأب، ولكن 10% من الأطفال الكولوديين لديهم جلد طبيعي تحت هذه الطبقة البلاستيكية.

مضاعفات الطفل الشمعي
- العدوى، نتيجة لتشقق أو تقشر غشاء الكولوديون، ما يسهل من انتقال البكتيريا والفيروسات إلى الرضيع.

- الجفاف.

- اختلال توازن الكهارل في الجسم.

- عدم استقرار درجة حرارة الجسم.

- الالتهاب الرئوي.

تشخيص الطفل الشمعي
يستطيع الطبيب معرفة إذا كان الطفل مصابًا بهذا المرض النادر أم لا، بمجرد النظر لبشرته، لكنه يلجأ في بعض الأحيان للاختبارات الجينية، لتحديد نوع السماك.

قد يهمك أيضًا: ما أسباب ظهور حبوب الوجه عند الرضع؟.. إليك طرق العلاج

علاج الطفل الشمعي
يعتمد علاج الطفل الشمعي على إزالة الغشاء البلاستيكي، ليس يدويًا، بل عن طريق وضعه في غرفة عالية الرطوبة، مع دهن بشرته بالمرطبات الخفيفة، لأنها تساعده على الشعور براحة أكبر أثناء عملية التقشير.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان