إعلان

البابا تواضروس يترأس احتفالية الصحافة والدوريات القبطية السبت المقبل

04:01 ص الجمعة 02 ديسمبر 2022
البابا تواضروس يترأس احتفالية الصحافة والدوريات القبطية السبت المقبل

البابا تواضروس الثاني

كتب- إسلام لطفي:

تُقام احتفالية "الصحافة والدوريات القبطية.. مائة وخمسون عامًا في خدمة الكنيسة والوطن"، السادسة مساء يوم السبت المقبل 3 ديسمبر، بحضور البابا تواضروس والأنبا مكاريوس أسقف المنيا والمشرف على الاحتفالية، ولفيف من الآباء مطارنة وأساقفة الكنيسة والشخصيات الصحفية والإعلامية.

وكان البابا قد شكل لجنة منظمة للاحتفالية برئاسة الأنبا مكاريوس أسقف المنيا، حيث عقد اجتماعًا مع أعضاء اللجنة الشهر الماضي بالمقر البابوي، وأكد خلال الاجتماع اهتمامه بالصحافة ودورها التاريخي وحتى الآن، ولذلك قرَّر هذه الاحتفالية لإحياء وتكريم دور الصحافة والصحفيين في دعم الكنيسة وقضايا الوطن، لا سيما فيما يخص الصحف والدوريات القبطية، حيث سيتم إلقاء الضوء خلال الاحتفالية على نشأة الصحافة القبطية والصحف التابعة للكنيسة ومسيرتها والشخصيات القبطية التي ساهمت في إثراء الحياة بهذه الدوريات التي ساهمت في قضايا متنوعة في خدمة الكنيسة والوطن.

وخصص البابا بالإضافة للنظرة على مرور 150 عاما على نشأة الصحف والدوريات القبطية، التركيز على خمس دوريات ما زالت مستمرة فى الوقت الحالي، وهي: الكرازة، وطني، رسالة الكنيسة، مدارس الأحد، مجلة مرقس.

وصرح الأنبا مكاريوس أنه في إطار احتفال مجلة الكرازة هذا العام بمرور خمسين عامًا على صدورها، قرر البابا تواضروس الثاني إقامة احتفالية عامة للصحافة والدوريات القبطية، يشارك فيها ممثلون عن هذه الدوريات، كما سيتم دعوة العديد من الشخصيات الصحفية والإعلامية ذات الصلة بالمناسبة، وقرّر البابا أن يكون هذا الاحتفال بمثابة توثيق لتلك الدوريات وتكريم للذين أنشأوها وكذلك أشهر الكتاب فيها، وتشمل هذا الدوريات تلك التي توقف صدورها بعد أن ساهمت كثيرًا في التثقيف والتنوير وإثراء الفكر القبطي، والاهتمام بقضايا الوطن.

وأضاف: سيكون هناك ممثلون لكل دورية في اللقاء الذي سيُقام السبت المقبل، وسيتم عرض فيلم مختصر عن مسيرة الصحافة والدوريات القبطية بشكل عام والدوريات الخمس التي تم اختيارها بشكل خاص وتوزيع كتاب يتناول تاريخ الدوريات والصحف القبطية وتكريم أهم الرموز الراحلة في هذا المجال من خلال كلمة للبابا، مشيرًا إلى أن الاحتفالية ستقتصر على الدعوات الشخصية فقط لمن توجه لهم الدعوة .

وعقد الأنبا مكاريوس عدة اجتماعات مع اللجنة المنظمة والتي ضمَّت شخصيات صحفية وأكاديمية وممثلين عن الدوريات الخمس وتم إعداد كتاب عن الاحتفالية، وفيلم سيتم بثه أثناء الاحتفالية، بالإضافة إلى إقامة معرض على هامش الاحتفالية يضم بعض النسخ والصور من الدوريات والصحف القبطية على مدار 150 عامًا، وسيفتتح البابا المعرض قبل بدء الاحتفالية التي سيلقي فيها ممثلو الدوريات الخمس كلمات مختصرة أثناء الاحتفالية.

سوق مصراوى

فيديو قد يعجبك:

محتوي مدفوع

إعلان

El Market