إعلان

إبراهيم عبدالمجيد ينعى صلاح فضل: أضاء حياتنا الأدبية والفكرية

12:22 م السبت 10 ديسمبر 2022

الكاتب الروائي إبراهيم عبد المجيد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد شاكر:

نعى الكاتب الكبير إبراهيم عبد المجيد، عبر حسابه الرسمي على فيسبوك، الدكتور صلاح فضل والذي غيبه اليوم صباح اليوم السبت، بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز الـ 84 عامًا، بعد حياة حافلة بالإنتاج النقدي والعمل الأكاديمي.

وقال عبد المجيد: "يا إلهي، خبر صعب عرفته الآن وهو رحيل أستاذنا العظيم صلاح فضل. فالكاتب العظيم الذي أضاء حياتنا الأدبية والفكرية. الصديق الرائع الذي منعني المرض من لقائه في الفترة الأخيرة، والذي يمنعني من توديعه إلى جنة الخلد.

وأضاف: أستاذنا العظيم.. لك الرحمة والمغفرة وواسع الجنات.. خالص عزائي للحركة الأدبية المصرية والعربية ولكل محبيه وتلاميذه في كل الدنيا.

وُلد صلاح فضل عام 1938، وحصل على ليسانس كلية دار العلوم جامعة القاهرة عام 1962، ونال الدكتوراه في الآداب من جامعة مدريد المركزية عام 1972، وعمل أثناء بعثته مدرسا للأدب العربي.

وبعد عودته لمصر عمل أستاذًا للأدب والنقد بكليتي اللغة العربية والبنات بجامعة الأزهر، ومنذ عام 1979 انتقل للعمل أستاذًا للنقد الأدبي والأدب المقارن بكلية الآداب في جامعة عين شمس، وعمل أستاذًا زائرًا للأدب العربي في عدة جامعات عالمية.

انتُدبَ بعد عودته إلى مصر عميدًا للمعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون بمصر منذ عام 1985 حتى عام 1988، وعمل أستاذًا زائرًا بجامعات صنعاء باليمن والبحرين حتى عام 1994.

وانتُخبَ الدكتور صلاح فضل، عضوًا بمجمع اللغة العربية عام 2003، ثم رئيسا له عام 2020، وحصل على العديد من الجوائز محليًا ودوليًا منها جائزة البابطين للإبداع في نقد الشعر عام 1997، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب، وجائزة النيل في الآداب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان