إعلان

بشرى سارة من وزير التموين: أعظم أرز هيتباع بـ16.5 جنيه.. والحل خلال أيام

12:44 م الإثنين 07 نوفمبر 2022

على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد سامي:

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة، إن سعر الأرز الذي تم تحديده كان بخصوص الأرز الـ10% كسر، وهو ما تم تحديده بـ12 جنيهًا للكيلو "سائب"، و15 جنيهًا "معبأ".

وأضاف المصيلحي، في تصريحات تليفزيونية أدلى بها، أنه اجتمع مع مضارب الأرز الخميس الماضي، ودرس معهم التكلفة بالكامل، وتم الاستقرار على أنه لا يجوز بيع الأرز نسبة كسر 3% بـ15 جنيهًا للكيلو، وتم الاستقرار على أن يكون بسعر 16.5 للكيلوجرام، على أن تقوم الوزارة بمدهم بالشعير .

وأشار وزير التموين إلى أن "أعظم أرز في مصر هيتباع بـ١٦.٥.. وقعدت مع الضحى والساعة وزمردة وعدد من مضارب الدقهلية، والموضوع هيتحل خلال أيام" .

وتابع المصيلحي بأن ما حدث العام الماضي في الأرز "مهزلة" لا يمكن تكرارها العام الجاري، حيث استوردت مصر 55 ألف طن أرز هندي في ظل امتلاكها الاكتفاء الذاتي من المنتج، موضحًا أن تخزين الأرز سهل ولا يتعرض إلى التآكل من الحشرات؛ ما يجعله جاذبًا للاستثمار من جانب مدرسين وأطباء؛ أي حد معاه فلوس بيجيب أرز ويخزنه علشان المكاسب كبيرة، حيث إن بداية موسم توريد الأرز العام الماضي بدأت بسعر 3200 جنيه للطن؛ ليصل في نهايته إلى 10 آلاف جنيه، بسبب ارتفاع أسعار السلع عالميًّا؛ ما دفع تجار الأرز ومن يتاجرون فيه لرفض توريده لصالح الوزارة.

وأوضح الوزير أن الوزارة تضع تسعيرة للأرز وفقًا لضوابط وقواعد عديدة، ويتم منح المزارعين أسعارًا جيدة للغاية، وبالتالي لا يمكن إعادة التجربة خلال العام الجاري، مشيرًا إلى أن الوزارة تسلَّمت 250 ألف طن أرز شعير حتى الآن؛ ما يكفي احتياجات منظومة الدعم لمدة 5 أشهر.

فيديو قد يعجبك: