إعلان

الصحة: تقديم الخدمات الطبية لأكثر من 167 ألف مواطن بمستشفيات الصدر خلال أكتوبر

10:27 ص الأربعاء 30 نوفمبر 2022

الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد جمعة:

أعلنت وزارة الصحة والسكان، تقديم الخدمة الطبية والوقائية لـ 167 ألفا و393 مترددا على مستشفيات الأمراض الصدرية بجميع محافظات الجمهورية خلال شهر أكتوبر الماضي، وذلك ضمن إستراتيجية الوزارة لتحسين مؤشرات الصحة العامة للمواطنين.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور حسام عبد الغفار، إنه تم تقديم الخدمة الطبية لـ 114 ألفا و430 مريضا بالعيادات الخارجية والقسم الداخلي، كما تم إجراء 599 عملية بمختلف أنواعها بأقسام جراحة الصدر، لافتًا إلى أن الوزارة تنتهج في مجال الأمراض الصدرية استراتيجية تقوم على أساس الشقين الوقائي والعلاجي ويتم تنفيذهما من خلال وحدات الصدر المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية.

وأضاف عبد الغفار أنه تم إجراء 34 ألفا و893 أشعة تنوعت ما بين "عادية ومقطعية وفوق صوتية" من ضمنها 149 حالة منظار صدري وشُعبي، لافتاً إلى الكشف وإجراء أشعة لـ 5 آلاف و212 مواطنا عن طريق سيارة الأشعة المتنقلة خلال شهر أكتوبر الماضي.

من جانبه، قال رئيس الإدارة المركزية للطب العلاجي الدكتور محمد حسنين، إنه تم مناظرة 743 حالة منذ شهر يوليو وحتى شهر أغسطس الماضيين، وذلك من خلال وحدات التشخيص عن بُعد داخل 5 مستشفيات للصدر، وهي صدر بهوت والمرج والمعمورة وطنطا والمنيا، مشيراً إلى أن تقنية التشخيص عن بُعد يتم استخدامها أثناء التعامل مع الحالات التي تستدعي تدخل بعض التخصصات الأخرى وللوصول لأفضل نتائج لعلاج الحالات.

وأوضح حسنين أنه تم توريد 10 أجهزة (Gene Expert) والمستخدمة لاكتشاف الدرن والدرن المقاوم للأدوية، ليصل الإجمالي إلى 49 جهازا تغطي أنحاء الجمهورية، وتساهم في زيادة الحالات المكتشفة لعلاجها، وذلك في إطار توجيهات وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار بتوحيد طرق التشخيص لرفع كفاءة معامل مستشفيات ومستوصفات الصدر التشخيصية ضمن خطة البرنامج القومي لمكافحة الدرن.

وأشار إلى أنه تم تجهيز مستشفى صدر العياط بأحدث الأجهزة الطبية والتجهيزات؛ تمهيدًا لتشغيلها، حيث تضم 11 سرير رعاية مركزة و48 سريرا بالأقسام الداخلية والطوارئ، لافتا إلى افتتاح وحدة غسيل كلوي بمستشفى صدر دمنهور بمحافظة البحيرة، وإضافة وحدة معالجة مياه لقسم الرعاية المركزة بالمستشفى؛ تسهيلا على مرضى الغسيل الكلوي، كما تم تجهيز غرفة بـ 4 أسرة لإذابة الجلطات بقسم العناية المركزة بمستشفي صدر دمنهور.

من ناحيته، قال مدير عام إدارة الأمراض الصدرية الدكتور وجدي أمين، إنه تم تدريب 121 من الفرق الطبية العاملين بمستشفيات الصدر على أساسيات الطب الرئوي وأساسيات الرعاية المركزة التنفسية وتنمية المهارات التمريضية وكيفية إدخال البيانات وقراءتها في مجال الدرن.

وأشار أمين إلى أن إعداد خطط العمل الاستراتيجية يتم من خلال توصيات الأبحاث العلمية، مع تطبيق وسائل مكافحة العدوى بجميع وحدات الصدر التي تقدم خدماتها لمرضى الدرن، وذلك لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، والتي تهدف إلى القضاء على وبائيات مرض الدرن بحلول عام 2030.​

فيديو قد يعجبك: