إعلان

تطاير قمم السحب وبلورات ثلج.. تفاصيل ظاهرة جوية تغطي سماء مصر

06:42 م الثلاثاء 29 نوفمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية تفاصيل وأسباب السحب التي تغطي سماء مصر.

وقالت الأرصاد، في بيان، اليوم الثلاثاء، إن معظم أنحاء البلاد شهدت خلال اليومين الماضيين غطاءً سحابيا كثيفا يبدي السماء وكأنها ستمطر ولكن هذا لا يحدث فعليا.

وحول تفاصيل هذه السحب، وطريقة تكونها، أوضحت الأرصاد أنها نوع من أنواع السحب العالية أو المرتفعة؛ وهذه السحب لا تتكون محليا بل عادة ما تكون منقولة من الأماكن الاستوائية إلى العروض الأعلى.

كما تتكون هذه السحب عندما ينخفض الضغط بشكل كبير في طبقات الجو العليا عند العروض الوسطى (خط عرض 60) ويمتد جنوبا ليصل إلى خطوط العرض الأقل.

وتابعت الهيئة: بالتالي يؤدي هذا الانخفاض في الضغط إلى تطاير قمم السحب العملاقة عند خط الاستواء وتنتقل إلى العروض الأعلى مصاحبة لتيار نفاث ويعمل على ضخ هذه الرطوبة المدارية إلى العروض الأعلى وهذا ما يؤثر فعليا على الجمهورية من سحب عالية وتظهر بهذا الشكل.

وبسبب ارتفاع السحب الذي يصل قاعدته إلى أكثر من 5 كم تنخفض درجة الحرارة بشكل كبير وتكون القطرات مجمدة وعبارة عن بلورات ثلج.

ويسمي هذا الشريط من السحاب بأنهار الغلاف الجوي (Atmospheric rivers) ويمكن أن تمطر هذه السحب إذا كانت الرطوبة السطحية كبيرة وتعمل على تطورها.

وتحدث كل الظواهر الضوئية تقريبا في وجود هذا النوع من السحاب بسبب انعكاسات الضوء من الشمس أو القمر التي تسقط على بلورات الثلج وتتكون الهالة حول القمر أو الشمس.​

...

فيديو قد يعجبك: