إعلان

إنفوجراف | "الزراعة في كل مصر- 69".. جهود المديريات والطب البيطري خلال أسبوع

12:28 م الثلاثاء 29 نوفمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد السعداوي:

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الإعلامي للوزارة، العدد رقم ٦٩ من إصدار "الزراعة في كل مصر" بالإنفوجراف والفيديو.

ويوضح العدد الجديد الجهود والأنشطة التي تقوم بها مديريات الزراعة والطب البيطري بمحافظات الجمهورية خلال الفترة من ٢٢ إلى ٢٨ نوفمبر الجاري.

وشنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الجيزة، حملات على أسواق اللحوم، حيث تم ضبط 375 كجم لحومًا مجمدة ودواجن غير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما تم الانتهاء من تحصين 20 ألفًا و326 رأس ماشية ضد مرضى الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، فضلًا عن عقد 19 ندوة إرشادية حول أهمية التحصين والوقاية من الأمراض المشتركة ومرض السعار.

وعقدت مديرية الزراعة بمحافظة القليوبية اجتماعاً مع مفتشي الإرشاد الزراعي، للوقوف على ما تم إنجازه من أعمال سواء حقول إرشادية أو الندوات التي تم تنفيذها، كما تم المرور على محلات المبيدات والمخصبات الزراعية، كذلك تم تنفيذ يوم تدريبي حول مكافحة حشائش القمح.

وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة المنوفية، المرور على التجميعات الإرشادية لمحصول القمح، ضمن مشروع ترشيد المياه، كذلك تم عقد ندوة ارشادية، للتوعية باختيار الأصناف الموصي بها، كما تم إزالة عدد (9) حالات تعدٍّ على الأراضي الزراعية.

وانتهت مديرية الطب البيطري من تحصين 79 ألفًا و665 رأس ماشية ضد مرضَي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، وتم إطلاق قافلة بيطرية، بمركز منوف.

وشاركت مديرية الزراعة بمحافظة الغربية في مؤتمر دعم المخزون الاستراتيجي لمحصول الأرز، بحضور عدد كبير من المزارعين بإدارة المحلة الكبرى ضم مزارعي إدارتي المحلة الكبرى وسمنود؛ لحث المزارعين الذين لم يقوموا بتوريد محصول الأرز للقيام بتوريد الحصة المقررة.

وكثفت مديرية الزراعة بمحافظة الشرقية، حملاتها للتصدي وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية؛ للحفاظ على الرقعة الزراعية، بمركزي أبو كبير، الزقازيق، كما تم المرور على محلات الاتجار في المبيدات والمخصبات الزراعية.

وشنت مديرية الطب البيطري 16 حملة مكبرة على أسواق بيع اللحوم تم خلالها المرور على 115 من أسواق بيع اللحوم، وتم الانتهاء من تحصين 121 ألفًا و746 رأس أغنام ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة، فضلًا عن تنظيم 151 ندوة إرشادية و866 لقاءً إرشاديًّا.

وأعلنت مديرية الزراعة بمحافظة البحيرة تكثيف حملاتها للتصدي وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية، للحفاظ على الرقعة الزراعية، بمراكز إيتاي البارود، كفر الدوار، الرحمانية.

وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة بورسعيد، توزيع تقاوي الحقول الإرشادية بمنطقة سهل الطينة، فضلًا عن المرور على الجمعيات الزراعية، ومتابعة زراعة الحقول الإرشادية للقمح، ومتابعة توزيع الأسمدة بجمعيات جنوب بورسعيد، ومتابعة الزراعات ومشروعات الإنتاج الحيواني بمنطقة شرق بورسعيد.

واستقبلت مديرية الزراعة بمحافظة دمياط وفد المبعوثين، من قارات إفريقيا وآسيا وأوروبا ضمن تنفيذ البرنامج التدريبي في مجال التنمية الريفية المستدامة، كما تم المرور على شون استقبال الأرز بنطاق المحافظة لمتابعة أعمال التوريد.

وأعلنت مديرية الطب البيطري بمحافظة البحر الأحمر استمرار أعمال الحملة القومية للتحصين ضد مرضَي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع في جميع أنحاء المحافظة واستمرار حملات التوعية للمربين بأهمية التحصينات.

وتناشد المديرية المربين بالتعاون مع لجان التحصين للحفاظ على الثروة الحيوانية.

وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة أسيوط المرور على الحقول الإرشادية للقمح، كما تم تنفيذ ندوة إرشادية حول المحصول، وعرض التوصيات الفنية الخاصة به، كما تم المرور على الزراعات المختلفة.

وواصلت مديرية الطب البيطري بمحافظة الأقصر أعمال اللجان البيطرية لتحصين الماشية ضد مرضَي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، حيث تم تشكيل عدة لجان لتحصين المواشي في المدن المختلفة، شملت 8 لجان بيطرية.

وأعلنت مديرية الطب البيطري بشمال سيناء، الانتهاء من تحصين 9 آلاف و915 رأس ماشية ضد مرضَي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، فضلًا عن تنفيذ حملة توعية حول التنبيه لأهمية التحصين، وضرورة التأمين على الماشية ومميزاته وأيضًا ترقيم تسجيل الحيوانات، بالإضافة إلى حملة للكشف عن وجود أي أوبئة أو أمراض جديدة ورصدها.

وواصلت مديرية الزراعة بجنوب سيناء متابعة الأعمال بمزرعة التعمير برأس سدر، ومتابعة جمع محصول الزيتون، ومزرعة الدواجن، فضلًا عن المتابعة الميدانية للنهوض بزراعات القمح والشعير، وتفقد حالة الزراعات.

وكرم محافظ جنوب سيناء مديرية الزراعة بالمحافظة لجهودها المتميز لتنمية القطاع الزراعي ومساهمتها الفعالة في مؤتمرcop27.

وعقدت مديرية الطب البيطري بمحافظة أسوان اجتماعاً مع مديري الإدارات البيطرية للتنسيق ووضع خطة عمل فعاليات الحملة القومية الثالثة للتحصين ضد مرضَي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع بجميع قرى المحافظة، وفي إطار بروتوكول التعاون بين مديريتي التربية والتعليم والطب البيطري بأسوان تم عقد ندوة عن الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان؛ وأهمها السعار والتعامل مع الكلاب والقطط بمدرسة أبطال أكتوبر الابتدائية.

فيديو قد يعجبك: