إعلان

"القومي للإعاقة": الدولة أخذت على عاتقها تحقيق التنمية الشاملة لكافة فئات المجتمع

06:13 م الإثنين 28 نوفمبر 2022

الدكتورة إيمان كريم المشرف العام على المجلس القومي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (أ ش أ):

قالت المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة الدكتورة إيمان كريم "إن الدولة المصرية أخذت على عاتقها تحقيق التنمية الشاملة بجميع المجالات لكافة فئات المجتمع من أجل بناء جمهورية جديدة يجتمع تحت مظلتها جميع أفراد الوطن دون تفرقة".

وأضافت الدكتورة إيمان كريم، في بيان اليوم الاثنين، أن العنصر البشري أساس تنمية الدول ولا يمكن تحقيق التنمية بدونه، لذلك وجهت الدولة اهتمامها نحو توفير حياة كريمة له وتيسير تنقله بالمجتمع من خلال شبكة الطرق والكباري التي تشيدها، لإنجاز أعماله التي تساهم بشكل كبير في الاقتصاد المصري وتعمل على دفع عجلته، حيث أن الزمن والسرعة عاملان أساسيان في تحقيق معدلات نمو اقتصادية عالية.

وأوضحت، أنه لاشك أن السياحة تساهم بجزء كبير بالاقتصاد المصري، لذلك عملت الدولة على إتاحتها للجميع لاسيما ذوي الإعاقة من خلال توفير منحدرات (رامبات) وترجمة بطاقات تعريف القطع الأثرية بطريقة برايل، واستخدام أجهزة إلكترونية ناطقة، بجانب توفير أتوبيسات ذكية متاحة لذوي الإعاقة لها لتيسير تنقلهم داخل مختلف الأماكن السياحية، بما يسمح بإطلاعهم على تاريخ الشعوب والحضارات وتذوق فنهم وثقافتهم.

وأشارت إلى سبل الإتاحة المتحف المصري بالتحرير كأحد النماذج الدالة على التجول بالمتاحف الآثرية دون عناء، حيث يحتوي على مسار مخصص لذوي الإعاقة، ويضم 12 قطعة أثرية تنتمي لمختلف عصور الحضارة المصرية القديمة، وكل قطعة أثرية تتضمن بطاقة تعريفية بطريقة برايل، ومزودة بأجهزة صوت إلكترونية بشكل يمكن لذوي الإعاقة البصرية من الإطلاع عليها.

ولفتت إلى أنه بالنسبة للمتحف المصري الكبير، قام المجلس بإيفاد وفد منه لمتابعة سبل الإتاحة المتوافرة فيه قبل افتتاحه، حيث رصد الوفد توافر المنحدرات والمشايات المتحرك به، وإتاحة سبل الإتاحة البصرية والسمعية والحركية، بجانب توافر جراج خاص بذوي الإعاقة، وتواجد لوحات ارشادية مترجمة بلغة الإشارة، فضلا عن إتاحة مداخل المتحف لاستقبال ذوي الإعاقة الحركية، وتوافر المصاعد الكهربائية والترجمة الصوتية، وأجهزة النداء الآلي الخاصة بتلقي المساعدة.

كما أشارت إلى أنه تم العمل بمعبد الكرنك ليتناسب مع ذوي الإعاقة، وتوفير تطبيق وموقع إلكتروني له، فضلا عن تطوير معبد خونسو وإخناتون ومعبد موت ومعبد بتاح، ومعبد رمسيس الثالث والثاني ومعبد الأخ منو.

وثمنت المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة جهود الدولة في تحقيق المساواة بين جميع أفراد المجتمع على كافة المستويات، لاسيما إتاحة السياحة والأماكن المختلفة لتيسير تنقل الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع، وتمكينهم من أداء أدوارهم والاستمتاع بتاريخ مصر.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: