إعلان

البابا تواضروس يشارك في افتتاح مؤتمر "التعايش والتسامح وقبول الآخر" بمكتبة الإسكندرية -صور

03:52 م الثلاثاء 22 نوفمبر 2022

كتب- أحمد السعداوي:

شارك قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، اليوم الثلاثاء، في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي "التعايش والتسامح وقبول الآخر.. نحو مستقبل أفضل" الذي ينظمه مركز الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية، في القاعة الكبرى بمركز المؤتمرات.

وأشار قداسة البابا، في كلمته بافتتاح المؤتمر، إلى أن التعايش حياة، والتسامح أسلوب حياة، وقبول الآخر جودة حياة.

وألمح البابا، بشأن التعايش، إلى أن الإنسان يعطي قيمة كبرى لفكرة التعايش، وأننا لدينا كمصريين تعبير يترجم فكرة التعايش وهو تعبير "العيش والملح"؛ حيث إن مَن أكلت معه عيشًا وملحًا أصبح بيني وبينه تعايش دون النظر إلى أي اختلافات قد تكون موجودة لدى كل منّا.

وأشار البابا، في ما يخص التسامح، إلى أن الإنسان يمكنه أن يتسامح مع المخطئين في حقه، ما دام هذا الإنسان لديه سلام مع النفس، وسلام مع الله، وسلام مع الآخرين.

وأكد بابا الأإسكندرية، بخصوص قبول الآخر، أننا نصل إليه من خلال المحبة، واتساع القلب بالحب للكل.

ودلل قداسة البابا بعادة مسيحية قديمة وهي استخدام ثمرة الرمان كعلامة على المحبة للآخرين؛ حيث إن داخل هذه الثمرة العديد من الحبات على شكل قلب؛ تحويها القشرة الخارجية، وكانوا يعلمون أن هذه الحبات الكثيرة هي قلوب الآخرين التي تضمها القشرة الخارجية (قلب الإنسان).

وشارك بالكلمات في الجلسة الافتتاحية أيضًا عدد من الشخصيات الأكاديمية والقادة الدينيين المسيحيين والمسلمين.

يُقام المؤتمر برعاية الأزهر الشريف، بالتعاون مع الاتحاد الدولي للمؤرخين ومشاركة مطرانية الشرقية والعاشر من رمضان وعدد من الكيانات الأكاديمية من مصر ودول عربية أخرى، ويُقام على مدار ثلاثة أيام تتضمن تقديم عدد من الأبحاث في التاريخ والمخطوطات؛ لتقديم أشكال ونماذج التعايش وقبول الآخر والتسامح في المنطقة.

فيديو قد يعجبك: