إعلان

بعد ارتفاع أسعار الورق.. ناشر: الجمهور يرانا "حرامية" مقارنة بـ"الحكومة"

12:30 ص الأحد 20 نوفمبر 2022

الناشر شريف بكر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد شاكر:

أكد الناشر شريف بكر مدير دار العربي للنشر والتوزيع، أن أزمة ارتفاع أسعار الورق سوف تؤثر بشكل كبير في صناعة النشر خلال الفترة المقبلة، قبل نحو شهرين من انطلاق معرض القاهرة الدولي للكتاب.

وقال بكر في تصريحات لمصراوي؛ بدأت أزمة ارتفاع سعر الورق قبل الحرب الروسية الأوكرانية، وبالتحديد مع انتشار فيروس كورونا، وهي الأزمة التي أثرت على سلاسل الإمداد والنقل، وانتشار الأزمات البيئية.

وأضاف: في الأزمات يلجأ الجمهور في العالم الخارجي إلى القراءة، مما يؤدي إلى ازدهار صناعة النشر أكثر من الأوقات العادية، بينما في مصر يلجأ الجمهور إلى مشاهدة التليفزيون أو شبكة الإنترنت، مما يؤثر بالسلب على الصناعة.

وأكمل بكر: ارتفاع سعر الورق سوف يكون أمر قاتل للقاريء، لأن أمواله المخصصة للكتب سوف تتقلص بفعل الظروف الاقتصادية كما أنه سوف يؤدي إلى تقلص عدد الكتب التي سوف يتم اقتناؤها، وتشير الرؤية المبدئية إلى مضاعفة اسعار الكتب عن العام الماضي، ومن الممكن أن يقلص من أرباحه ولكن مهما فعل ذلك، لن يكون مناسبا للقاريء.

وواصل: النشر الحكومي بالنسبة لنا يعتبر تحدي، لأن القاريء ينظر للناشر الخاص باعتباره "حرامي"، لأنه يرفع أسعار الكتب بشكل مبالغ فيه مقارنة بالناشر الحكومي، ودائما ما يتم سؤالنا عن ذلك ويتم المقارنة بين الأمرين.

وحول أبرز الحلول لهذه الأزمة قال بكر: إننا نقوم بعدة خطوات كدار نشر خاصة منها تقليل الكميات المطبوعة من الورق، وتحويل عدد كبير من الكتب إلى الديجيتال وبالتالي تنخفض التكلفة، كما أننا نطرح الكتب على بعض المنصات الخاصة بالكتب.

فيديو قد يعجبك: