إعلان

الزراعة تزف بشرى للمواطنين بشأن انخفاض أسعار الأرز

10:29 م الأربعاء 16 نوفمبر 2022

أسعار الأرز بالأسواق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-أحمد مسعد:

تشهد أسعار الأرز بالأسواق ارتفاع ملحوظ خلال الفترة الماضية؛ حتى سجلت الارتفاع ما بين 3 إلي 5 جنيهات؛ مما دفع وزارة التموين للتدخل.

وقال الدكتور علاء البحراوي، مدير إدارة الخضر بوزارة الزراعة، إنه يوجد سببان للارتفاع، الأول: تلاعب التجار وحجز كافة الكميات التي تم التعاقد عليها مع المزارعين بعد انتهاء فترة التوريد الإجباري، والثاني يعود لأصحاب المزارع السمكية الذين يستخدمون الأرز كعليقة للأسماك وتحديدًا في محافظة كفر الشيخ التي تعد أكبر محافظة في زراعة الأرز.

وأضاف البحراوي، في تصريح خاص لـ مصراوي، الأربعاء، أن متوسط إنتاجية الفدان تبلغ 3 طن، لافتًا إلى أن الحلقات الوسيطة والتجار هم من يخلقون أزمات بالسلع وليس المزارعين، موضحا أن تجار الأرز يرغبون فى رفع أسعاره للسيطرة على السوق .

وتابع: أن الأسعار ستنخفض مطلع الأسبوع المقبل، عقب اجتماع وزارة التموين مع كبار التجار والوكلاء بالمحافظات.

وأشار مدير إدارة الخضر بوزارة الزراعة، إلى أن المساحات المعلنة لزراعة الأرز هذا الموسم أكثر من احتياجات الشعب المصري، إضافة إلى أنه يكون هناك فائض للتصدير، مضيفًا:"وزارة التموين وجهاز حماية المستهلك والأجهزة الرقابية، تشدد الرقابة على أسعار المنتجات الزراعية والغذائية بالأسواق خاصة الأرز خلال الفترة الحالية حتى لا يستغل التاجر ذلك ويرفع الأسعار ويكون عبئا على المواطن، مؤكدا أن دور وزارة الزراعة ينتهى عند توفير الإنتاج فقط .

وطرحت وزارة التموين الأرز التمويني بـ 10.5 جنيه للكيلو، والأرز الحر يتراوح بين 12 و15 جنيها حسب نسبة الكسر".

وكانت قد حددت الحكومة محصول الأرز خلال موسم الزراعات الصيفية العام الحالى بـ 724 ألفا، فى 9 محافظات فقط، بالإضافة لمساحة 200 ألف فدان من سلالات الأرز الموفرة للمياه مثل الأرز الجاف وغيرها ، ومساحة 150 ألف فدان تُزرع على المياه ذات الملوحة المرتفعة نسبياً.

فيديو قد يعجبك: