إعلان

وزير الري يتابع موقف مشروعات الصرف المغطى وإنشاء وتطهير المصارف العامة -صور

10:59 ص الأحد 09 أكتوبر 2022

كتب- أحمد مسعد:

تلقى الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، تقريرًا اليوم الأحد، من المهندس محمد صالح رئيس الهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف؛ لاستعراض موقف مشروعات الهيئة في مجال تجديد شبكات الصرف المغطى وإنشاء وتطهير المصارف العامة المكشوفة.

وأوضح التقرير أنه تم الانتهاء من تنفيذ شبكات الصرف المغطى لزمام وقدره ٦.٠٠ مليون فدان بالوجَهين البحري والقبلي منها (٤.٣٠ مليون فدان بالوجه البحري و١.٧٠ مليون فدان بالوجه القبلي)، من أصل ٦.٤٠ مليون فدان بالوجهَين البحري والقبلي؛ منها (٤.٦٠ مليون فدان بالوجه البحري و١.٨٠ مليون فدان بالوجه القبلي)؛ تتضمنها استراتيجية هيئة الصرف في مجال مشروعات الصرف المغطى.

ولفت التقرير إلى الانتهاء من إنشاء مصارف عامة ومكشوفة في زمام قدره ٧.٢٠ مليون فدان بالوجهَين البحري والقبلي، وتوسيع وتعميق مصارف عامة مكشوفة بمناطق الاستصلاح في زمام قدره ٨٠٠ ألف فدان، وإعادة توسيع وتعميق للمصارف المكشوفة في المناطق القديمة والجديدة في زمام وقدره ٣٩٢ ألف فدان ليصبح إجمالي زمام الصرف العام الذي تم الانتهاء منه ٨.٤٠ مليون فدان تقريبًا، من أصل ٨.٥٠ مليون فدان تتضمنها استراتيجية هيئة الصرف في مجال إنشاء وتعميق وتوسيع المصارف المكشوفة العامة بالوجهَين القبلي والبحري ومناطق الاستصلاح.

وصرح وزير الري بأن مشروعات الصرف المغطى تُسهم في تنمية الاقتصاد القومي من خلال الحفاظ على منسوب المياه الأرضية بعيدًا عن جذور النبات لضمان توفير التهوية الملائمة بالتربة الزراعية وتحسين خواص التربة الطبيعية والكيميائية وتحسين معامل التوصيل الهيدروليكي وخفض ملوحة التربة ومنع حدوث تدهور في خواصها والحفاظ على خصوبتها؛ بما يحقق أعلى إنتاجية محصولية كهدف قومي لتضييق الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك.

وأضاف وزير الري أن هيئة الصرف تقوم بوضع الخطط ودراسات مشروعات الصرف المغطى والمكشوف وتصميمها والإشراف على تنفيذها، وإحلال وتجديد شبكات الصرف المغطى التي انتهى عمرها الافتراضي، وصيانتها باستخدام المعدات الحديثة، مع وضع المعايير اللازمة لتحديد أولويات المناطق التي تحتاج إلى الإحلال والتجديد، وتصنيع المواسير ومكونات شبكة الصرف، بالإضافة إلى تشغيل وصيانة شبكات الصرف العام، وإنشاء وتوسيع وتعميق وتعديل المصارف المكشوفة، وكذلك الأعمال الصناعية اللازم إنشاؤها على هذه المصارف، وصيانة المصارف العمومية ومقاومة الحشائش؛ لضمان كفاءة التشغيل بها والحفاظ على قطاعاتها الهيدروليكية طبقاً للقطاعات التصميمية.

جدير بالذكر أن إجمالي أطوال المصارف التابعة للهيئة يصل إلى ٢١ ألف كيلومتر لعدد ٤٤٤٤ مصرفًا، بالإضافة إلى عدد (١٥٧) محطة رفع، ويتم استخدام أنظمة الرصد عن بعد (التللميتري) لقياس مناسيب المياه لعدد ٥١ موقعًا على المصارف، وقياس نوعية المياه لعدد ٢ موقع (مصرف الرهاوى– محطة تروجه).

ويتبع الهيئة عدد (٧) مصانع لإنتاج المواسير البلاستيك موزعة على أقاليم الهيئة الستة بالوجهَين البحري والقبلي (أجا- زفتى- دمنهور- طنطا- بني سويف- أسيوط- قنا) لإنتاج مواسير الـ P.V.Cوالـ PE .

وقامت الهيئة بإنشاء مركزَين للتدريب بكل من طنطا والإسكندرية؛ لغرض توفير التدريب اللازم لرفع كفاءة العاملين بها، ويتم من خلال هذين المركزين توفير دورات عملية مُتخصصة في مجال تقنيات الصرف، وإرشاد الصرف، وغيرها.

فيديو قد يعجبك: