إعلان

بعد 49 عامًا على نصر أكتوبر.. برلماني: سيناء أصبحت أرض النهضة الاقتصادية زراعيًّا وصناعيًّا وعمرانيًّا

01:44 م السبت 08 أكتوبر 2022

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

قال اللواء محمد صلاح أبو هميلة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري بمجلس النواب، الأمين العام للحزب، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وضع تنمية سيناء على رأس أولوياته، فبعد مرور 8 سنوات على الحرب على الإرهاب، ومرور 49 عامًا على حرب أكتوبر المجيدة، فقد نجحت الدولة في تحويل سيناء إلى أرض النهضة الاقتصادية زراعيًّا وصناعيًّا ومجتمعيًّا وتنمويًّا وعمرانيًّا.

أوضح أبو هميلة، في بيان له اليوم السبت، أن القيادة السياسية وضعت سيناء على مسار التنمية الحقيقية؛ فقد أنفقت الدولة على تنمية سيناء أكثر من 700 مليار جنيه في مشروعات قومية عملاقة منذ عام 2014 حتى اليوم، موضحًا أن سيناء وضعت في خريطة التنمية والنهضة الاقتصادية الشاملة لتسهم في زيادة الدخل القومي.

وأضاف رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري أن الدولة افتتحت بسيناء 3 مراكز لخدمة المستثمرين وأصحاب الشركات، وأنشأت بها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس؛ وهي المشروع العملاق الكبير الذي سينقل مصر نقلة اقتصادية كبرى، لأنه من المشروعات الجاذبة للاستثمارات الأجنبية والذي سيوفر مئات الآلاف من فرص العمل خلال الفترة القادمة، وسيُسهم في زيادة الدخل القومي المصري .

وأشار أبو هميلة إلى مشروع افتتاح محطة معالجة مياه الصرف الصحي بمصرف بحر البقر والتي تستهدف استصلاح ما بين 400 و500 ألف فدان في سيناء؛ والذي سيكون له دور في تحويلها إلى جنة خضراء تزيد من الصادرات الزراعية وتسهم مع المشروعات الزراعية الأخرى في تحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الاستراتيجية، إضافة إلى محطة معالجة مياه مصرف المحسمة، وتنفيذ 23 محطة تحلية مياه البحر، إضافة إلى إنشاء 14 تجمعًا تضم أنشطة زراعية وسمكية لسكان جنوب سيناء، وجار تنفيذ 7 تجمعات أخرى .

وتابع أبو هميلة بأنه لا يمكن أن نغفل قناة السويس الجديدة التي كان لها تأثير إيجابي واضح في زيادة الدخل القومي من العملة الصعبة، إضافة إلى المناطق الصناعية الأخرى في سيناء كمجمع الأسمدة الفوسفاتية، وأسمنت العريش، ومصنع الرخام والجرانيت.. وغيرها من المصانع الضخمة، إضافة إلى تمويل الدولة عشرات الآلاف من المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، إضافة إلى مشروعات الاستزراع السمكي وتنفيذ آلاف الأحواض السمكية، وإنشاء 18 تجمعًا زراعيًّا، إضافة إلى مشروع القطار الكهربائي السريع "السخنة- العلمين- مطروح"، والذي يربط مدن القناة بباقي محافظات الجمهورية، إضافة إلى إنشاء وتطوير ورفع كفاءة 8 موانئ بحرية، وتطوير 3 منافذ برية بطابا ورفح والعوجة.

ونوه رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري بأنه لا يمكن أن ننسى نفق الشهيد أحمد حمدي 2 الذي يربط القاهرة بمحافظات القناة الثلاث أسفل المجرى الملاحي لقناة السويس، إضافة إلى الأنفاق الأخرى أسفل القناة، وتطوير المطارات، وشبكة الطرق العملاقة والمحاور التي تربطها بمدن القناة والمحافظات الأخرى، إضافة إلى مشروعات الطاقة الكهربية ومشروعات الطاقة المتجددة بسيناء ومدن القناة، ومشروعات توصيل الغاز الطبيعي، إضافة إلى المشروعات في مجال التعليم والصحة.. وغيرها من مئات المشروعات التي لا يكفي كتابًا لحصرها وسرد أهميتها الاقتصادية .

فيديو قد يعجبك: