إعلان

تبدأ بالسياسات وتنتهي بخارطة طريق.. مدبولي يكشف كل تفاصيل المؤتمر الاقتصادي

04:30 م الأربعاء 05 أكتوبر 2022

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عمارة وأحمد السعداوي:

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إنه تم تقسيم جلسات المؤتمر الاقتصادي إلى 3 أيام.

وأضاف: اليوم الأول سنتحدث فيه عن سياسات الاقتصاد الكلي، والثاني لتمكين القطاع الخاص، والثالث خارطة طريق لقطاعات الاقتصاد القومي، وتحديد خارطة طريق.

وأضاف مدبولي، خلال مؤتمر صحفي لإعلان أجندة المؤتمر الاقتصادي، اليوم الأربعاء، أن اليوم الأول سيكون جلسة ترسم ملمحًا عن الاقتصاد خلال العقود السابقة، وحددنا 10 سنوات من 2011 حتى 2022، مررنا بـ5 أزمات كبرى على الاقتصاد المصري، وستتبعها جلسة أخرى تتحدث عن السياسات المطلوبة لتعزيز قدرة الاقتصاد على مواجهة الأزمات.

وذكر رئيس الحكومة أنه سيكون لكل جلسة رئيس (وزير)، ومعه كل الأطياف؛ ولديهم حرية المداخلات، والحكومة ستستمع إلى الجميع؛ فهدفنا فتح النقاش لكل الخبراء، سواء مشاركين أو متحدثين، والاستماع والتوافق على التحديات والخطوات التي ستلحق هذا الأمر.

وأكد مدبولي: سنبحث الأولويات خلال الـ8 سنوات المقبلة حتى 2030.

وتابع رئيس الحكومة: سنخصص جلسة عن السياسات المالية وحجم الدين؛ لأنه موضوع مهم وأُثير من قبل.

واستطرد مدبولي: سنبحث في الجلسة الثالثة موضوع التضخم؛ لأنه وصل إلى أرقام كبيرة في أغلب دول العالم، وسنناقش توجهات الحكومة لمواجهة التضخم وارتفاع الأسعار.

ونوه مدبولي بأن المحور الثاني (اليوم الثاني) سيشهد إقرار وثيقة سياسة ملكية الدولة، بعد عرضها للحوار المجتمعي خلال 40 جلسة، هدفنا أن نعلن عنها ونحصل على توافق، ستكون بمثابة دستور عمل للدولة المصرية.

وقال رئيس الوزراء إن الجلسة الثانية ستكون معنية بفرص الحصول على قروض من جهات دولية للقطاع الخاص، وهناك فرص يمكن أن نتيحها للقطاع الخاص بأن يحصل على قروض دولية ميسرة، بنسب سداد على مدى زمني طويل، ثم جلسة دور الصندوق السيادي وفرصه في تعظيم الشراكة مع القطاع الخاص، من خلال حوار مع الخبراء.

ونوه مدبولي بأن الجلسة الأخيرة ستكون لتطوير القطاع المالي غير المصرفي؛ مثل البورصة والشركات المعنية بهذا القطاع، وستشارك هيئة الرقابة المالية؛ من أجل مناقشة هذا الأمر. واليوم الثالث نعتبره يومًا مهمًّا جدًّا، وسنحدد فيه القطاعات المختلفة التي يتكون منها الاقتصاد للاتفاق على خارطة طريق تخص كل قطاع.

وأضاف رئيس الحكومة: سيكون لدينا في هذا اليوم جلسات متوازية في هذا الأمر، من 9 إلى 10 جلسات في وقت متوازٍ، نتحدث مثلًا عن قطاع الطاقة خصوصاً المتجددة، وهذا أمر يندرج على كل القطاعات؛ مثل البتروكيماويات والزراعة والعقارات والسياحة.. وغيرها، ثم جلسة لوضع خارطة طريق لتطوير قطاع الصناعة، وتعظيم الصادرات، وبالتالي جلسة عامة، يشارك فيها وزيرا الصناعة والمالية ومحافظ البنك المركزي، قائلًا: "كنت حريصًا خلال الفترة الماضية على لقاء كل ممثلي القطاع، يعني محافظ البنك المركزي هيتكلم عن موضوع الاعتمادات المستندية، ثم جلسة أخيرة لعرض التوصيات والمبادرات اللي المفروض نعلنها".

فيديو قد يعجبك: