إعلان

المصريون يستقبلون الكسوف الشمسي في حضرة الأجداد

11:00 ص الثلاثاء 25 أكتوبر 2022

كسوف كلي للشمس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب يوسف عفيفي:

تشهد الكرة الأرضية، اليوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2022م، كسوفا جزئيا للشمس، بالتزامن مع نهاية شهر ربيع الأول وعند اقتران شهر ربيع الآخر لعام 1444هـ .

وقال المعهد القومي للبحوث الفلكية، إن الكسوف الجزئي للشمس، ظاهرة فلكية تحدث عندما تكون الشمس والقمر والأرض على استقامة واحدة، وكأنهم على خط متساو، فيبدون ظاهريا بحجم متساو، رغم أن قطر الشمس يكبر قطر القمر نحو 400 مرة وتعد أبعد منه بنحو 400 مرة، وفي الكسوف يكون القمر في المنتصف بين الشمس والأرض، فيلقي ظله على الأرض وترتبط ظاهرة الكسوف بفارق الحجمين الظاهرين للشمس والقمر.

وتابع المعهد: يعتبر الكسوف كليا عندما يصل ظل القمر إلى سطح الأرض، فينكسف كامل قرص الشمس بالنسبة للذين يكونون في الظل الذي تعكسه على الأرض فينقطع عنهم نورها. هذا بينما يكون الكسوف جزئيا في المناطق التي يسقط فيها شبه ظل القمر على سطح الأرض.

وتشهد مصر، اليوم الثلاثاء، حدثا فلكياً يتمثل في كسوف جزئي للشمس، حيث يعد آخر كسوف جزئي يمكن رؤيته في مصر ولمدة خمس سنوات قادمة.

وفي مدينة الأقصر، يرصد فريق علمي من المعهد القومي للبحوث الفلكية، الكسوف من أمام بهو معبد الكرنك حيث يبدأ الكسوف الجزئي في تمام الساعة 12:13 ظهراً وتبلغ أقصى قيمة للكسوف عند الساعة 1:19 ظهراً حيث يغطي القمر حوالي 30% من قرص الشمس وينتهي الكسوف تماماً عند الساعة 2:23 مساءً بفترة إجمالية لمدة ساعتين وتسع دقائق.

الكسوف الشمسيالكسوف الشمسيالكسوف الشمسي

فيديو قد يعجبك: