إعلان

النقل: استقبال أوناش الرصيف العملاقة STS الخاصة بتشغيل محطة تحيا مصر

11:08 ص الخميس 20 أكتوبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:​

استقبل ميناء الإسكندرية تحت رعاية الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، سفينة الشحن "SEAWAY SWAN" والمحملة بعدد 4 أوناش STS عملاقة خاصة بتشغيل محطة تحيا مصر متعددة الأغراض.

وكان في مراسم الاستقبال اللواء بحري نهاد شاهين، رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، واللواء بحري عبد القادر درويش، رئيس مجلس إدارة شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض.

وتعد هذه السفينة من أحدث السفن التي تم إنشائها كناقلة ثقيلة "heavy load carrier" حيث تم الانتهاء من بنائها ودخولها الخدمة في العام الجاري عام 2022 بطول 218 مترا وعرض 43 مترا وغاطس يصل إلى 8.4 متر وتصل أقصى سرعة لها إلى 13.9 عقدة وتصل أقصى حمولة كلية لها إلى 50,000 طن، وتحمل السفينة الجنسية النرويجية وهي قادمة من ميناء تشينغداو الصيني.

وأشار اللواء بحري عبد القادر درويش، رئيس شركة المجموعة المصرية، إلى أن وصول هذه الأوناش العملاقة يأتي تنفيذا للعقد الموقع بين شركة المجموعة المصرية وشركة هايكسي للمعدات الثقيلة وهي شركة صينية متخصصه في صناعة الأوناش العملاقة.

ونجحت شركة المجموعة المصرية في تذليل كافة الصعاب والتحديات التي واجهتها الشركة لتصنيع وتوريد وتركيب الأوناش خلال هذه الفترة على الرغم من جائحة كورونا والظروف العالمية الراهنة مما مكن من استقبال الأوناش في التوقيت المخطط له.

وأضاف رئيس مجلس إدارة شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض، أن هذه الأوناش العملاقة تم اختيارها بمواصفات فنية عالية حيث يبلغ طول ذراع الونش 63 مترا وتداول حاويات وزنها يصل حتى 65 طنا والبضائع حتى حمولة 100 طن ويبلغ وزن الونش 1600 طن تجعل محطة تحيا مصر بميناء الإسكندرية قادرة على استقبال سفن حاويات حديثة وعملاقة تصل حمولتها إلى 20000 حاوية مكافئة هي الأولى من نوعها في ميناء الإسكندرية بغاطس حتى 17.5 متر والتي تحتاج الى ممرات ملاحية بأعماق كبيرة وهو ما يزيد أيضا من تصنيف ميناء الإسكندرية إقليميا وعالميا.

وأضاف أن الرحلة استغرقت حوالي شهرين وبدأت مجموعات العمل الصينية والتي سبق وصولها إلى الإسكندرية خلال سبتمبر (25 خبيرا صينيا) للإعداد والتجهيز لإجراءات تفريغ الأوناش وتركيبها على الرصيف والتي بدأت بالفعل فور دخول السفينة إلى أرصفة المحطة 55/62 وتستغرق عملية التفريغ حوالي أسبوع، وتبلغ فترة الاختبارات والفحص التي تتم بواسطة المفتش الدولي، في حدود من 30 لـ 40 يوما يتم بعدها الافتتاح التجريبي للمحطة وحتى مخطط الافتتاح الرسمي في ديسمبر 2022.

جدير بالذكر أن مشروع محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية يستهدف إنشاء واستغلال وإدارة محطة متعددة الأغراض على الأرصفة من 55-62 بميناء الإسكندرية على مساحة 560 ألف متر لتداول الحاويات والبضائع العامة وبطول أرصفة 2500 متر ويستقبل من 6 لـ 7 سفن في نفس التوقيت.

ويساهم بالمشروع كل من الهيئة العامة لميناء الإسكندرية وهيئة قناة السويس والشركة القابضة للنقل البحري والبري وشركة الإسكندرية لتداول الحاويات باستثمار مصري 100%، ومن المنتظر أن تعمل بها أيادي عاملة مصرية بنسبة تزيد عن 95% والذي بدورة يوفر حوالي 1000 وظيفة عمل مباشرة و2000 فرصة عمل غير مباشرة.​

فيديو قد يعجبك: