إعلان

وزير التنمية المحلية: اهتمام رئاسي بتطوير إنتاج وصناعة التمور بالوادي الجديد

02:27 م الأحد 02 أكتوبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

أكد اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، الاهتمام والدعم الذي يوليه الرئيس عبد الفتاح السيسي لتطوير صناعة وإنتاج التمور في الوادي الجديد والتي تعد أكبر المحافظات المصرية في إنتاج التمور بكميات وجودة مرتفعة بما يساهم في تعزيز إنتاج مصر من التمور، وهو ما ساهم في اعتلاء مصر قمة الدول المنتجة والمصدرة للتمور في العالم.

وأشار وزير التنمية المحلية إلى توجيهات القيادة السياسية بدعم زراعة النخيل وصناعة التمور والاستفادة من إمكانيات الوادي الجديد خاصة الزراعية، مؤكدا أن المحافظة تعد من محافظات مصر الواعدة للاستثمار في مجالات الاستثمار الزراعي والصناعي وتوافر الموارد الطبيعية.

جاء ذلك خلال كلمة الوزير في افتتاح الملتقى التسويقي المصري الثاني للتمور بالوادي الجديد والذي يقام خلال الفترة من 1 لـ 3 أكتوبر 2022 بالتزامن مع احتفالات المحافظة بالعيد القومي الثالث والستين بحضور نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، والسيد القصير، وزير الزراعة، والدكتورة حنان مجدي، نائب المحافظ، وبمشاركة اللواء خالد شعيب، محافظ مطروح، ولفيف من المحافظين السابقين، وسفيرا موريتانيا والسنغال، وبحضور القيادات التنفيذية والشعبية بالمحافظة.

وأضاف آمنة: يسعدني ويشرفني التواجد على أرض محافظة الوادي الجديد، وفي ضيافة اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، كما يشرفني أن أشارك في الملتقى المصري الثاني لتسويق التمور.

وأكد اللواء هشام آمنة الاهتمام الذي توليه الدولة بتعظيم عائد إنتاج التمور وتطوير تلك الصناعة والاستفادة من كل الأنواع والكميات المنتجة وتنوع مخرجاتها، بالإضافة إلى تحسين سلالات النخيل والحفاظ على المتميز منها، واستغلال هذا الملتقى في الترويج السياحي للمحافظة لتحتل مكانتها العالمية بما يعود بالنفع على مواطني الوادي الجديد وتوفير المزيد من فرص العمل لأبناء المحافظة.

وأشار وزير التنمية المحلية إلى الدعم الكبير الذي توليه القيادة السياسية والحكومة لمحافظة الوادي الجديد، والتي تعد أكبر محافظات مصر من حيث المساحة، وتحمل فرصا واعدة للتنمية والاستثمار لكل أبناء مصر من مختلف المحافظات، مضيفاً: وربما تكون مبادرة رئيس الجمهورية "حياة كريمة" نموذجا لطبيعة اهتمام الدولة بمواطني الوادي الجديد.

وأضاف اللواء هشام آمنة أن مبادرة "حياة كريمة" تستهدف في مرحلتها الجارية مركز الفرافرة والذي يضم 6 وحدات محلية قروية بإجمالي 28 قرية، ويستفيد من تدخلات المبادرة الرئاسية أكثر من 41 ألف مواطن من أهالي الوادي الجديد،ومن المخطط أن تستهدف المرحلة الثانية للمبادرة مركزي باريس والخارجة بإجمالي 32 قرية.

وتابع: وفي إطار المرحلة الأولى للمبادرة يجرى تنفيذ 430 مشروعا بمركز الفرافرة تم نهو 106 مشروعات منها، ومن المتوقع نهو باقي المشروعات تباعا قبل 30 ديسمبر 2022 وسيتم إنشاء 6 مجمعات حكومية بمركز الفرافرة تم نهوها جميعا، وسيتم إنشاء 17 مجمعا حكوميا جديد في إطار المرحلة الثانية بمركزي الخارجة وباريس.

وهنأ هشام آمنة مواطني ومحافظ وقيادات الوادي الجديد بمناسبة موسم جني التمور ، وبكل ما يتم على ارض الوادي الجديد من إنجازات ، مؤكداً على استمرار دعم وزارة التنمية المحلية ومساندتها لكافة الجهود التي تبذلها المحافظة وأجهزتها المحلية في هذا الصدد .

وفي السياق ذاته شارك وزير التنمية المحلية مع وزيري التضامن الاجتماعي والزراعة في افتتاح مركز التنمية المستدامة لموارد الوادي الجديد التابع لمركز بحوث الصحراء، خلال زيارتهم لافتتاح الملتقى التسويقي المصري الثاني للتمور.

وأكد السيد القصير، وزير الزراعة، أهمية المركز الذي تم إنشائه على مساحة 20 فدانا بتكلفة 25 مليون جنيه ويضم أول بنك للبذور ومعمل لطفيل التريكوجراما ووحدات بحثية تطبيقية للميكنة الزراعية ودراسات التربة ومعامل الأنسجة وتحسين السلالات وإدخال محاصيل زراعية جديدة بالاعتماد على نظم الري الحديث لاستغلال المساحات الشاسعة من الأراضي الزراعية الصالحة للزراعة بالمحافظة.

وتفقد الوزراء المعامل المختلفة ومشروع الصوب الزراعية لإنتاج الخضروات وأعلاف البونيكام ومعرض الميكنة الزراعية لمعدات تدوير المخلفات الزراعية، وسلم القصير والزملوط وآمنة شتلات طماطم وبونيكام كمشروعات زراعية لـ 20 مزراعا ومشروعات إنتاج داجني وحيواني وأعلاف لـ 25 سيدة بالقرى كمشروعات صغيرة للمساهمة في زيادة دخل الأسرة.

وأوضح الزملوط أنه تم الاتفاق مع عدد من الجمعيات الأهلية لإقامة مشروعات مماثلة للمرأة المعيلة بالتعاون مع مركز بحوث الصحراء لتوفير فرص عمل تعزز من توفير حياة كريمة للأسر الأكثر احتياجًا.

كما تفقد اللواء هشام آمنة والدكتورة نيفين القباج والسيد القصير واحة الحرير ومركز حسن حلمي لذوي الاحتياجات الخاصة.

فيديو قد يعجبك: