إعلان

كيف يمكن الاستفادة من كسوف الشمس؟.. معهد الفلك يوضح

11:35 م الأربعاء 19 أكتوبر 2022

كسوف جزئي للشمس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

تشهد مصر، الثلاثاء المقبل، ظاهرة الكسوف الجزئي للشمس، ويمكن رؤيته بالقاهرة في الساعة 12 ظهراً تقريباً، ويتفق توقيت وسطه مع اقتران شهر ربيع الآخر للعام الهجري الحالي 1444.

وكشف الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إمكانية الاستفادة من ظاهرتي الكسوف الشمسي والخسوف القمري.

وأوضح القاضي في بيان، أن الاستفادة من ظاهرتي الكسوف الشمسي والخسوف القمري للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية، حيث أن الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس.

وحذر رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، المواطنين، من عدم النظر إلى الشمس مباشرةً إلا من خلال نظارات خاصة.

وأشار القاضي، إلى أن ذروة الكسوف الجزئي في القاهرة، ستكون في تمام الساعة الواحدة وتسع دقائق ظهرًا تقريباً حيث يغطي قرص القمر نحو 37.3% من قرص الشمس، وينتهي الكسوف الجزئي في الساعة الثانية و16 دقيقة تقريباً، وبذلك يستغرق الكسوف الجزئي منذ بدايته في القاهرة وحتى نهايته ساعتين و16 دقيقة تقريبًا.

وأوضح القاضي، أن أكبر قدر من الكسوف ستشهده مدينة العريش بنسبة 7ر39% ومدته نحو ساعتين و23 دقيقة، وأقل قدر سيكون في مدينة أبوسمبل بنسبة 23% ومدته نحو ساعة و59 دقيقة، محذرا المواطنين من النظر إلى الشمس مباشرةً لمتابعة الكسوف إلا من خلال نظارات خاصة.

يذكر أن الكسوف الشمسي يحدث في وضع الاقتران أي أن حدوث الكسوف الشمسي يشير بقرب ولادة الهلال الجديد، ويعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد، كما يحدث الخسوف القمري في وضع التقابل أي في منتصف الشهر القمري عندما يكون القمر بدرا.

وتحدث ظاهرة كسوف الشمس عندما تصطف الشمس والقمر والأرض في خط مستقيم، بحيث يمر القمر بيننا وبين الشمس مما يؤدي إلى حجب صورة الشمس كليًا أو جزئيًا لسكان الأرض، فيما يحدث الكسوف الكلي للشمس عندما يكون القطر الزاوي للقمر أكبر من الشمس، مما يحجب كل ضوء الشمس المباشر.

اقرأ أيضا:

يضر شبكية العين.. كسوف جزئي للشمس بمصر يبدأ في هذا الموعد

فيديو قد يعجبك: