إعلان

5 خصومات تطبق عند شحن العداد "أبو كارت".. تعرف عليها

05:30 ص الإثنين 17 أكتوبر 2022

عداد الكهرباء مسبوق الدفع أبو كارت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد صلاح:

يتسائل المواطنين عن الأسباب التي تؤدي لخصم الرصيد من عداد الكهرباء مسبوق الدفع أبو كارت، عند القيام بالشحن، دون معرفة السبب، إضافة إلى وجود تساؤلات وشكاوى من قبل بعض المواطنين حول آلية تطبيق الخصم، رغم أن منازلهم مغلقة ولا يوجد فيها أي استخدام للكهرباء.

مصدر في الشركة القابضة لكهرباء مصر، قال إن هناك عدة أسباب تؤدي للخصم من رصيد العداد مسبوق الدفع، أهمها:

أولا: خصم الأقساط

- هناك العديد من العدادت مسبوقة الدفع يتم تركيبها للمشتركين بنظام التقسيط على فترة تصل إلى 24 شهرا خاصة الحالات التي يتم فيها استبدال العداد القديم (الميكانيكي) بآخر مسبق الدفع (أبو كارت) ويتم خصم القسط مع بداية كل شهر، كما أن هناك بعض المشتركين لديهم تراكمات استهلاك وتقوم شركات توزيع الكهرباء بجدولة هذه التراكمات على أقساط شهرية حسب متوسط الاستهلاك الشهري للمشترك، وفي حالة تغير العداد القديم بمسبق الدفع يتم خصم القسط كل أول شهر من رصيد الشحن الموجود بالعداد.

ثانيا: خصم فرق الشريحة

يتم خصم فرق الشريحة حسب الاستهلاك الشهري حيث يبدأ الاستهلاك من يوم 1 في الشهر والعداد يعود للشريحة الأولى وبالرصيد المتبقي من الشهر السابق، والشريحتين 1، و2 أعلى دعم موجود لأول 100 كيلو وات بشرائح الكهرباء وبعد 100 كيلو يدخل المشترك في الشريحة الثالثة ويتم خصم 28 جنيها كفرق الانتقال من شريحة إلى شريحة حسب الأسعار الحالية.

كما يتم خصم مبلغ 145 جنيها من رصيد العداد عند تجاوز كمية الاستهلاك 650 كيلو وات ساعة، بينما يتم خصم مبلغ 185 جنيها من رصيد العداد عند تجاوز الاستهلاك 1000 كيلو وات ساعة.

ثالثا: كيفية حساب الخصم

من خلال هذا التقرير نوضح كيفية حساب قيمة خصم فرق الشريحة فمثلا نوضح لماذا يتم خصم 28 جنيها بعد الانتقال للشريحة الثالثة وهي كالآتي:

- يتم حساب أول 50 كيلو وات (الشريحة الأولى) × 48 قرشا= 24 ج + جنيه خدمة عملاء = 25 جنيها

- يتم حساب ثاني 50 كيلو وات (الشريحة الثانية) × 58 قرشا= 29 ج+ جنيه خدمة عملاء = 30 جنيها، وإجمالي الشريحتين هنا 55 جنيها لأول 100 كيلو وات، لكن لو تخطى استهلاك المشترك الـ100 كيلو مثلا، أصبح 101 هذا معناه أنه تم إلغاء أول شريحتين بالنسبة لهذا المشترك لأن الشريحة الثالثة يتم الحساب فيها من صفر إلى 200 كيلو وات ساعة.

عندما يتعدى المشترك الـ100 كيلو وات شهريا (شريحة 3) يتم خصم 28 جنيه فرق سعر شريحة لأن المحاسبة بترجع من الصفر ويتم خصم الفرق فقط.

- عندما يتعدى استهلاك المشترك الـ650 كيلو وات شهريا (شريحة 6) يتم خصم 145 جنيها فرق سعر شريحة لأن المحاسبة بترجع من الصفر ويتم خصم الفرق فقط.

- عندما يتعدى استهلاك المشترك 1000 كيلو وات شهريا (شريحة 7) يتم خصم 485 جنيها فرق سعر شريحة لأن المحاسبة بترجع من الصفر ويتم خصم الفرق فقط.

رابعا: الخصم والمكان مغلق

الاستهلاك (مغلق) يقوم العداد فى نهاية كل شهر بالخصم التلقائى فيما يعرف بالمقروء بصفر وقيمته الخصم تكون 9 جنيهات شهريًا فى حالة عدم الاستهلاك.

خامسا: خصم مقابل خدمة العملاء

يتم خصم قيمة خدمة العملاء من الرصيد الموجود بالعداد في نهاية الشهر ويتم حسابه كالآتي:

- الشريحة الأولى من صفر إلى ٥٠ كيلو وات ( جنيه).

- الشريحة الثانية من ٥١ إلى ١٠٠ كيلو وات ( جنيهان).

- الشريحة الثالثة من صفر حتى ٢٠٠ كيلو وات (٦ جنيهات).

- الشريحة الرابعة من ٢٠١ إلى ٣٥٠ كيلو وات (١١ جنيها).

- الشريحة الخامسة من ٣٥١ إلى ٦٥٠ كيلو وات (١٥ جنيها).

- الشريحة السادسة (اكثر من ٦٥٠ حتي ١٠٠٠) من صفر إلى ١٠٠٠ كيلو وات (٢٥ جنيها).

- الشريحة السابعة ما يزيد عن ١٠٠٠ كيلو وات (٤٠ جنيها).

وأخيرا يتم خصم رصيد من شحن العداد مسبق الدفع مقابل الرسوم والدمغات المقررة قانونا في نهاية الشهر.

فيديو قد يعجبك: