إعلان

قرار بزيادة سعر جلسة الغسيل الكلوي.. ومصدر يوضح موقف المرضى (مستند)

12:05 م الأحد 16 أكتوبر 2022

الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

قرر الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، زيادة سعر جلسة الغسيل الكلوي من 325 جنيهًا إلى 500 جنيه للجلسة الواحدة، اعتبارًا من يوم 5 أكتوبر الماضي.

وبحسب مستند حصل عليه مصراوي، فإن القرار يأتي بعد دراسة أجرتها لجنة فنية من قطاع الطب العلاجي بالوزارة، لتعديل الأسعار في ضوء زيادة أسعار مستلزمات جلسة الغسيل الكلوي.

وشدد القرار على أن تكون قرارات العلاج على نفقة الدولة الصادرة قبل يوم 5 أكتوبر، سارية ويتم المحاسبة بسعر 500 جنيه للجلسة التي تتم اعتبارا من تاريخ الموافقة وحتى نفاد المبلغ، ليتم بعد ذلك تجديد قرار العلاج.

وكشف مصدر مسؤول بوزارة الصحة، عن موقف مرضى الغسيل الكلوي من هذا القرار.

وقال المصدر لمصراوي، إن "المرضى يتم تصنيفهم إلى مرضى مؤمن عليهم عن طريق التأمين الصحي، وبالتالي يحصلون على خطابات بتحمل التأمين لسعر جلسة الغسيل الكلوي، أما إن لم يكن لهم تأمين صحي يتم عمل قرار علاج على نفقة الدولة بناء على تقرير من المستشفى، ويصدر قرار العلاج بـ 3 جلسات غسيل كلوي أسبوعياً، وبالتالي لا يتحمل المريض أي تكلفة".

وأشار إلى أن مراكز الغسيل الكلوي الخاصة التي تتعاقد مع وزارة الصحة تُعامل بنفس هذه الآلية وتتحمل الوزارة الأسعار.

وأضاف: "لو مريض ملوش تأمين صحي ولم يصدر قرار علاج على نفقة الدولة، يتحمل سعر جلسة الغسيل الكلوي، ويختلف السعر في المراكز الخاصة من مكان إلى آخر".

وأرجع المصدر هذه الزيادة إلى ارتفاع أسعار المستلزمات خلال الشهور الماضية، والتي تشمل: المحاليل والفلاتر والأدوية، مشددا على زيادة مخصصات ميزانية العلاج على نفقة الدولة والتأمين الصحي لهذا البند.

وسبق أن قررت وزارة الصحة في أغسطس 2018، رفع قيمة جلسات الغسيل الكلوى من 200 جنيه إلى 325 جنيها، في أعقاب زيادة مستلزمات الجلسات.

ويبلغ عدد مرضى الغسيل الكلوي المسجلين في مصر 64 ألف مريض، منهم قرابة 26 ألف مريض يحصلون على جلساتهم بالمستشفيات العامة والمركزية والنوعية الحكومية، والباقي يحصلون على الخدمة بالمستشفيات الجامعية ومستشفيات الشرطة والقوات المسلحة والمراكز الخاصة، ووفق بيانات وزارة الصحة.

5cda461a-655e-4059-b520-4c9b25b9a557

فيديو قد يعجبك: