إعلان

أولى حالات عدم الاستقرار.. المناطق المعرضة لسقوط أمطار

12:56 م الجمعة 14 أكتوبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود مصطفى وإسلام لطفي:

قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إنَّ حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية تبدأ مساء غد السبت، بسبب وجود منخفض جوي على سطح البحر المتوسط وطبقات الجو العليا.

وقالت في تصريح خاص لـ"مصراوي"، إنَّ هذه أول حالة من حالات فصل الخريف المعروف بالتقلبات الجوية وفرص الأمطار على المناطق الساحلية وشمال البلاد بشكل أكبر.

وأشارت إلى أنّه تبدأ هذه الحالة من مساء غد وتبدأ بالمناطق الغربية مثل مطروح والسلوم مع تقدم ساعة المساء، تبدأ الدخول على الإسكندرية وشمال الوجه البحري وفي ساعات الليل ستتقدم إلى محافظات جنوب الوجه البحري.

ولفتت إلى أنَّ فرص الأمطار تبدأ غدًا في المساء وتكون متوسطة ورعدية أحيانًا على السواحل الشمالية الغربية مثل مطروح والسلوم والعلمين والإسكندرية، بالإضافة إلى أن الأمطار ستكون متوسطة على شمال الوجه البحري، مثل البحيرة وكفر الشيخ والدقهلية.

وأوضحت أنه من المتوقع سقوط أمطار رعدية تتقدم إلى بعض المناطق من جنوب الوجه البحري مع ليلة يوم الأحد والساعات الأولى من صباح يوم الأحد، مثل المنوفية والغربية والشرقية، مع فرص لسقوط أمطار خفيفة في بعض المناطق من القاهرة الكبرى، مع ليلة وصباح يوم الأحد.

وذكرت أن الحالة الجوية سيكون بها نشاط رياح على مسطح البحر المتوسط مع اضطراب حركة الملاحة البحرية على البحر المتوسط، علاوة على أن نشاط الرياح على المناطق الشمالية سيزيد الإحساس بانخفاض درجات الحرارة بداية من يوم الأحد إلى يوم الاثنين أو الثلاثاء.

وأكدت أن العنصر الأساسي والمهم في الحالة الجوية، هو فرص سقوط الأمطار بشكل واضح على السواحل الشمالية وأكثر المناطق التي تتأثر بسبب قربها من البحر المتوسط والمنخفض الجوي هي المناطق الساحلية، وتدريجيًّا كلما تقدم الأمر إلى الداخل كلما قلت شدة وقوة الحالة وكمية الأمطار.

وأضافت أن الأمطار مستمرة لمدة 72 ساعة خلال السبت، الأحد، الاثنين، إضافة إلى وجود فرص أمطار يوم الثلاثاء موجودة على المناطق الساحلية، لكن كميتها ستكون أقل من التي ستشهدها يوم الاثنين أو الأحد أو مساء السبت.

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، تأثر البلاد بحالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، اعتبارا من مساء غد السبت.

وأوضحت الهيئة، أن البلاد تتأثر بمنخفض سطحي على البحر المتوسط يصاحبه منخفض جوى في طبقات الجو العليا يعمل على سقوط أمطار متفاوتة الشده تكون رعدية أحيانا على شمال البلاد.

وأشارت إلى أنه سيتم إصدار وصف تفصيلى بمكان سقوط الأمطار وكمياتها، لافتة إلى أن هذه الحالة هي المطيرة الأولى التي ستشهدها مناطق عديدة من البلاد خلال خريف ٢٠٢٢.

اقرأ أيضا:

أولى حالات عدم الاستقرار.. الأرصاد: أمطار متفاوتة الشدة تبدأ في هذا الموعد

فيديو قد يعجبك: