إعلان

مرصد الأزهر يدعو لتحرير الأجيال المقبلة من سيطرة الميديا

12:34 م الجمعة 14 أكتوبر 2022

مرصد الأزهر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود مصطفى:

قال مرصد الأزهر، إن أشكال التطرف تباينت واختلفت وفق مقتضيات الزمان ومتطلبات المكان، ولم يعد يقتصر على ترويع الآمنين وإراقة دماء الأبرياء، وإنما تنتشر -وفي هدوء- أنماط مختلفة أكثر نعومة تسيء استغلال الوسائل الإلكترونية بما لها من قدرة فائقة على النفوذ بين جميع الأوساط والبيئات الاجتماعية، في هدم الثوابت الأخلاقية وترويج السلبيات لا سيما بين فئات الأطفال والشباب. وهو ما يمكننا أن نطلق عليه مسمى: "التطرف الأخلاقي" أو بعبارة أخرى، الإفراط أو التفريط في اتباع سلوكيات أخلاقية معينة.

وحذر المرصد من التطرف الأخلاقي عبر مواقع السوشيال ميديا حيث انتشرت ملايين الفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي ومنصات (يوتيوب) و(تيك توك)، انطوت على أهداف ورسائل مختلفة بعضها لا يراعي المعايير الفنية والأخلاقية المجتمعية.

ودعا المرصد إلى مكافحة إدمان مواقع التواصل الاجتماعي، وتحرير الأجيال القادمة من سيطرة الميديا،​ من خلال تأسيس مواقع تفاعلية في الجامعات والمؤسسات التربوية، يقوم عليها مختصون من أجل تبني أفكار الشباب وتوجيهها وفق أسس سليمة لمعالجة ما يطرأ من أفكار تطرفية خاطئة، تنتهي في بعض الأمور بقتل البعض أو هتك أعراضهم.

وطالب المرصد، الجميع بأن يدرك أنه مسئول أمام الله عن تربية أولاده وكيفية تنشئتهم؛ فالنبي (صلى الله عليه وسلم) وصى الجميع وقال: "كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته"، حيث أن التغيير لا يحدث في عشية وضحاها، وأنه عملية معقدة تحتاج إلى العديد من العوامل والمحفزات، ودورنا بوصفنا مؤسسة تعليمية وتوعوية هو بناء الإنسان، والتنبيه على خطورة كل ما أو من يفعل غير ذلك، وبأن خطورة هذا التطرف الأخلاقي لا تقل بأي شكل من الأشكال عن بقية أنواع التطرف.

فيديو قد يعجبك: