إعلان

العالم في خطر.. ماذا نعرف عن مؤتمرات المناخ؟

08:54 م الإثنين 10 أكتوبر 2022

شعار مؤتمر المناخ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

يتبقى أقل من شهر على انطلاق فعاليات مؤتمر الأطراف للأمم المتحدة للتغيرات المناخية COP27 والذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 6 لـ 18 نوفمبر القادم 2022.

ما هو مؤتمر المناخ؟

في مؤتمرات المناخ يجتمع رؤساء الدول والوزراء والمفاوضون جنبًا إلى جنب مع نشطاء في مجال المناخ ورؤساء البلديات وممثلي المجتمع المدني ورؤساء تنفيذيين في أكبر تجمع سنوي حول العمل المناخي.

وسيعتمد المؤتمر السابع والعشرون للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP27) على نتائج الدورة السادسة والعشرين لمؤتمر الأطراف (COP26) لاتخاذ إجراءات بشأن مجموعة من القضايا الحاسمة لمعالجة حالة الطوارئ المناخية انطلاقًا من الحد بشكل عاجل من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وبناء القدرة على الصمود والتكيف مع الآثار الحتمية لتغير المناخ، وصولًا إلى الوفاء بالتزامات تمويل العمل المناخي في البلدان النامية.

وأمام أزمة الطاقة المتزايدة والتركيزات القياسية لغازات الاحتباس الحراري وزيادة الظواهر المناخية القاسية، تسعى الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف إلى تجديد التضامن بين البلدان لتنفيذ اتفاق باريس التاريخي من أجل الناس وكوكب الأرض.

تخفيض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري

لا تزال التخفيضات في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بعيدة عن المستهدف حيث يجب أن تكون للحفاظ على مناخ صالح للعيش، ولا يزال الدعم المقدم للبلدان الأكثر ضعفا والمتضررة من آثار تغير المناخ ضعيفا للغاية، إلا أنّ الدورة السادسة والعشرين لمؤتمر الأطراف أنتجت لبنات بناء جديدة لتعزيز تنفيذ اتفاق باريس من خلال الإجراءات التي يمكن أن تضع العالم في مسار أكثر استدامة وأقل إنتاجا للكربون.

مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ لعام 2022

تتولى مصر الرئاسة القادمة للدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف مع إدراك واضح لخطورة التحدي المناخي العالمي وتقدير قيمة العمل متعدد الأطراف والجماعي والمتضافر باعتباره الوسيلة الوحيدة لمواجهة هذا التهديد العالمي الحقيقي.

ومع اقتراب COP27 تلتزم الأمم المتحدة بدعم عملية شاملة وشفافة ومدفوعة من قبل الأطراف لضمان اتخاذ إجراءات مناسبة وفي الوقت المناسب.

وأقيمت مؤتمرات المناخ فيما مضلى في دول متنوعة وهي: ستوكهولم، ريو، بالي، كيوتو، ديربان، باريس، كاتوفيتشي، جلاسكو، وسيتم عقد الدورة القادمة في مدينة شرم الشيخ نوفمبر القادم.

وقدمت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ العلم الموثوق به عدة تقارير أوضح آخرها خطورة أزمة المناخ والحاجة إلى إرادة سياسية فورية ومستدامة، وعمل مؤثر وتعاون فعال بناءً على الزخم الذي حققته مؤتمر جلاسكو.

فيديو قد يعجبك: